الاستثمارات الأجنبية تستهدف دولة الإمارات

استحوذت دولتي الإمارات والسعودية على 87% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة لدول مجلس التعاون الخليجي في عام 2014، وذلك حسبما قال المستشار الاقتصادي بالمعهد العربي، عوني الرشود.

وأضاف الرشود، على هامش مشاركته في ورشة عمل عقدتها وزارة الاقتصاد الإماراتية بدبي، اليوم الثلاثاء، أن ما بين 60 إلى 70% من الاستثمارات الأجنبية الموجهة إلى المنطقة تستهدف دولة الإمارات، وهو ما انعكس في تصدر الإمارات للمراكز الأولى في عدد من المؤشرات الاقتصادية الخاصة بممارسة الأعمال على مستوى الدول العربية.

‏ومن جانب آخر وخلال كلمته في افتتاح الورشة، قال مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار بوزارة الاقتصاد الإماراتية، محمد ناصر حمدان الزعابي، إن الإمارات تمتلك اقتصاد تنافسي عالمي، موضحا أن "نحو 25% من أكبر 500 شركة عالمية، تتخذ من الإمارات مقراً لعملياتها الإقليمية، وهو في حد ذاته مؤشر يعكس عوامل الجذب التي تتمتع بها الدولة ومنها الاستقرار السياسي والأمني".

وصنف تقرير الاستثمار العالمي 2015 الصادر عن "الأونكتاد" دولة الإمارات في المرتبة الأولى بين البلدان الأكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2014 في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.