مصرف أبوظبي الإسلامي

كشف «مصرف أبوظبي الإسلامي» و«تومسون رويترز»، النقاب عن أسماء المرشحين النهائيين للدورة السنوية الثالثة لـ«جوائز تكريم الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي»، على أن يتم إعلان أسماء الفائزين خلال حفل عشاء خاص يقام في الرابع من أكتوبر 2015 في فندق ومنتجع ويستن دبي الميناء السياحي، بمشاركة محمد يونس، الفائز بجائزة نوبل للسلام، متحدثا رئيسيا. وقد تم اختيار المرشحين الستة من 200 متقدم.

وتضم قائمة المرشحين النهائيين للفئة الأولى من الجوائز وهي «جائزة تنمية قطاع التمويل الإسلامي» البالغة قيمتها 100 ألف دولار، كلاً من صندوق الاستثمار الاستراتيجي للحكومة الماليزية، «خزانة ناسيونال بيرهاد» الذي أطلق من خلال «إحسان صكوك بيرهاد» برنامج صكوك مُقوّمة بالعملة المحلية بقيمة مليار رنجيت، بهدف تمويل مشاريع مستدامة ومسؤولة اجتماعياً ومتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، و«الأكاديمية الدولية لأبحاث الشريعة»، التي تم تأسيسها بهدف التشجيع على إجراء الأبحاث التطبيقية في مجال التمويل الإسلامي، و«مجلس التمويل الإسلامي»، الهيئة غير الربحية التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها وتهدف إلى تشجيع ودعم صناعة التمويل الأخلاقي والإسلامي على المستوى العالمي.

أما قائمة المرشحين في الفئة الثانية من الجوائز، وهي «جائزة مبادرات الخدمات المصرفية المبنية على أسس أخلاقية» والبالغة قيمتها 50 ألف دولار لتكريم المبادرات التي تظهر أهمية الخدمات المالية المستندة إلى المعايير الأخلاقية وتأثيرها الإيجابي في المجتمع، فتضم كلاً من «نروي»، منصة التمويل الجماعي الإسلامي غير الربحية، و«واحد للاستثمار»، الشركة المتخصصة بخدمات استشارات الاستثمار المستدام والمسؤول اجتماعياً، والمنصة الإلكترونية «كوميونيتي سورسد كابيتال» «رأس المال المجمع محلياً» في الولايات المتحدة والتي تتيح للمشاريع الصغيرة الوصول إلى رأسمال يتراوح بين 5 آلاف و50 ألف دولار مباشرة من أفراد مجتمعاتها، على شكل تسهيل ائتماني من دون نسبة ربح.

بهذه المناسبة، قال طراد المحمود، الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الإسلامي: «إن الدافع الأهم والوحيد الذي يكمن وراء إطلاق «جوائز تكريم الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي» هو رغبتنا في القيام بعمل ملموس لتكريم وتشجيع أولئك الذين يسعون إلى تطوير صناعة التمويل الإسلامي. ومن خلال مكافأة وتحفيز المبادرات الرامية إلى توسيع نطاق تطبيق المعايير الأخلاقية في عالم الخدمات المالية، فإننا بذلك نسهم بشكل حقيقي في الارتقاء بكفاءة وجودة هذا القطاع عموماً. ونحن سعداء بالتزايد المستمر لطلبات المشاركة عاماً بعد آخر، حيث نتلقى الآن طلبات للمشاركة من مؤسسات عريقة وأفراد يرغبون في التعريف بالأعمال والأنشطة التي يقومون بها في هذا المجال».

وتم اختيار المرشحين النهائيين للجوائز بعد أن قاموا باستعراض مشاريعهم في وقت سابق من الشهر الجاري، أمام لجنة استشارية ضمت مجموعة من أبرز خبراء التمويل وفقهاء الشريعة الإسلامية. ويذكر أنه سيتم أيضاً منح «جائزة الإنجاز على مدى الحياة» لأحد الأفراد الذين حققوا مساهمة مميزة في تعزيز وتشجيع الممارسات الأخلاقية في قطاع الخدمات المالية، وذلك خلال الحفل الذي سيقام في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.