مؤتمر «ميد» للسكك الحديدية والمترو


ناقشت جلسات اليوم الثاني لمؤتمر «ميد» للسكك الحديدية والمترو، المشاريع المستقبلية في قطاع السكك الحديدية ومجالات التعاون والتكامل الإقليمية بين دول المنطقة والمشاريع قيد التطوير.

واستهل المؤتمر أعمال اليوم الثاني بكلمة من سالم علي الزعابي المدير العام للهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، التي أكد فيها الدور الكبير للسكك الحديدية في المنطقة، سواء كانت رافداً وممكِّناً مستداماً لاقتصادات الدول، أو رابطاً استراتيجياً للدول ذاتها أو بينها وبين دول الجوار.

ولفت الزعابي إلى أنه ليس مستغرباً ما نراه من إحصاءات نقل تناهز 2.8 تريليون راكب و9.8 تريليون طن سنويا في 2013 على مستوى العالم على شبكات سكك حديدية يتجاوز إجمالي طولها مليون كم. مشيراً إلى أن النقل السككي تم عبره نقل 18% من إجمالي الأطنان الكيلومترية للبضائع المشحونة برا وعبر الممرات المائية الداخلية في دول الاتحاد الأوروبي في 2013 - على سبيل المثال - وبنسب أعلى أو أقل من ذلك في البلدان الأخرى، اعتماداً على وفرة وتنافسية أنماط النقل البديلة فيها.

وأوضح الزعابي أنه بفضل توجيهات ورعاية قيادتنا الرشيدة مضت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال مدة وجيزة بخطى واثقة، لكسب موقع ريادي ومكانة مرموقة في قطاع السكك الحديدية على المستويات الإقليمية والدولية كافة.