الصحف التونسية

تابعت الصحف التونسية الصادرة الأحد آخر المستجدات في الشأن الليبي, موردة تصريحات لرئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، أن بلاده تعمل على تنظيم مؤتمر دولي حول الأزمة الليبية خلال الخريف القادم دون تحديد تاريخ عقد هذا المؤتمر، وتأكيده أن المشاركة ستكون مفتوحة أمام من يرى أن بوسعه المساهمة في حل الأزمة.

وأوردت في السياق مطالبات العديد من الحكومات القيادات الليبية بضرورة تسوية الخلافات بينهما بشأن مصرف ليبيا المركزي ودفع الحوار لتوزيع إيرادات تصدير النفط من خلال الميزانية العامة.

وكتبت صحف الأحد في الشأن العراقي عن مناقشة المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي في اجتماع طارئ برئاسة رئيس الوزراء حيدر البعادي تداعيات الاحتجاجات في بعض المناطق العراقية لا سيما جنوب البلاد.

وتطرقت في الشأن السوري إلى إعلان عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني يانغ جيه تشي، أن السبيل الوحيد للخروج من الأزمة السورية هو التوصل إلى تسوية سياسية.

وأخبرت الصحف إلى جانب ذلك عن مباشرة الجماعات المسلحة المنتشرة في منطقة درعا البلد بتسليم أسلحتها الثقيلة والمتوسطة لجيش النظام السوري وذلك في إطار اتفاق تم التوصل إلىه الأربعاء الماضي.

واهتمت في الشأن الفلسطيني باجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس, ناقلة تأكيد الرئيس بوتين أن الوضع في الشرق الأوسط صعب.

وأشارت إلى لقاء القمة التي ستجمع الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين غدًا في هلسنكي, وسط دعوات عدد من النواب الأمريكيين رئيس بلادهم إلى إلغائها.

وتناولت صحف تونس موضوعات دولية أخرى بينها ما خلفته الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية في الصين من دمار واسع وفرار الآلاف من السكان, واحتفال فرنسا بعيدها الوطني وسط إجراءات أمنية مشددة, وتعهد الرئيس الإريتري أياسيس إفورقي حل الخلافات مع إثوبيا وتوطيد السلام معها.