عمرو يوسف

بدأت المشكلات المعتادة حول تترات المسلسلات قبل ساعات من انطلاق الماراثون الرمضاني، والغريب هذه المرة أن المشكلة لم يكن طرفها أحد نجوم الأعمال الرمضانية، بل فريق كتابة مسلسل "عشم إبليس" الذي يقوم ببطولته عمرو يوسف.

المشكلة بدأت عندما كتب السيناريست محمد أمين راضي – مالك شركة "كلوك وورك" التي تشرف على كتابة العمل – على حسابه بموقع "فيس بوك" في الساعات الأولى من صباح السبت أنه تعرض لأزمة صحية بسبب الظلم الذي فريق عمل شركته والذي كان يكتب العمل بسبب عدم ذكر أسمائهم على التتر، مضيفا: "اللحظة التي ظلم فيها فريقي ستكون مرتبطة لدي باسم (عشم إبليس)".

وكتب راضي أيضا: "لو تتر (عشم إبليس) النهائي هو اللي اتعرض في برنامج شريف عامر فأنا حقيقي مش هسكت أنا بقالي شهور محترم نفسي علشان العيش والملح وعلشان قدسية خيري شلبي عندي لكن عند الحقوق بينا القانون ولو كان في حد متخيل أن صداقتي بتامر إبراهيم اللي بالمناسبة أنا اللي مختاره يكمل المسلسل هتحرجني فأنتوا تبقوا غلابة".

وجاءت تعليقات راضي هذه بعد عرض تتر المسلسل بدون وجود ثلاثي كتابة الشركة محمد عبد العزيز وماريان هاني وحميد الميداني، بالإضافة للمشرف على فريق الكتابة أحمد شوقي، والذي كتب الحلقات الـ16 الأولى من العمل، قبل أن يستكمل تامر إبراهيم الكتابة حتى الحلقة الأخيرة، فيما عرض التتر ضمن برنامج شريف عامر لاستعراض الأعمال الرمضانية التي ستعرض على قناة "mbc مصر" خالية من أسماء فريق العمل، مع عرض اسم الشركة بالإضافة للسيناريست تامر إبراهيم.

تامر – الوحيد الذي كتب اسمه على تتر المسلسل – صرح في بيان أن المسلسل بدأ بفريق عمل "كلوك وورك" الذي كتب الـ16 حلقة الأولى قبل أن يستكمل هو الكتابة، وأن الاتفاق مع شركة الإنتاج كان على أساس أن يتم وضع أسماء الفريق في الحلقات الـ16 الأولى، ويبدأ في طرح اسمه في الحلقة الـ17، معلنا أنه لن يدلي بتصريحات في هذه المشكلة مرة أخرى. مسلسل "عشم إبليس" من بطولة عمرو يوسف وريم مصطفى، ودينا الشربيني واللبنانية مريم حسن وأحمد بدير ودلال عبد العزيز ومن إخراج إسلام خيري.