تساقط الأسنان بعد انقطاع "الطمث"

حذر الباحثون النساء اللواتي يفقدن أسنانهن بعد انقطاع الطمث هن في خطر أعلى للوفاة المبكرة، وفقا لما نشرته مجلة جمعية القلب الأمريكية. وتشير الدراسات أن أمراض اللثة وفقدان الأسنان هو سبب رئيسي على وجود مشاكل صحية حادة، حيث قام العلماء بتتبع 57 ألف امرأة بعد انقطاع الطمث لمدة سبع سنوات، ووجدوا أن من أصيبوا بأمراض اللثة كانوا أكثر عرضة للوفاة خلال فترة الدراسة بنسبة 12%.

وزادت نسبة الوفيات بمعدل 17% عند النساء اللواتي فقدن جميع أسنانهن، ويعتقد الباحثون أن أمراض اللثة قد تكون علامة تحذيرية للمشاكل في أماكن أخرى في الجسم، وخاصة الأمراض المزمنة للشيخوخة مثل: النوع الثاني من مرض السكري، وأمراض القلب. ويتعلق مشكلة فقد الأسنان بتناول الكثير من الحلويات أو التدخين، حيث إن النساء اللواتي لديهن هذه العادات السيئة في خطر للتعرض لمشاكل الأسنان مع الأمراض التي تهدد الحياة.

وأكد الباحثون أن زيادة البكتيريا في الفم يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة. وقال رئيس الدراسة الدكتور مايكل لامونتي، من جامعة بافالو في نيويورك، إن فقد الأسنان يعد من المشاكل التي تهدد النساء في سن الشيخوخة.وتشير نتائج الأبحاث أن النساء الأكبر سنًا قد يتعرضن لخطر أكبر بسبب حالات اللثة لديهن، والعادات الغذائية، حيث إن لها صلة وثيقة بين الأمراض المزمنة والشيخوخة.

ويرتبط انقطاع الطمث بمعدل هرمون الاستروجين، والتي يمكن أن يتسبب في ضعف العظام وغيرها من المشاكل، ويشير فقدان الأسنان إلى خسارة هرمون الاستروجين، مما يسبب آثارًا سلبية على صحة القلب والسرطان، والسكري. لذا على النساء تنظيف أسنانهن مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، والتقليل من تناول الأطعمة السكرية والمشروبات الغازية.