فيتامين "C"

يدعي العلماء أن تناول الجرعات العالية من فيتامين"سي" يمكن أن تكون شكلًا آمنا وفعالا في القضاءعلى مرض السرطان، وذلك عن طريق حقنها فهي تعد أكثر فاعلية من تناولها عبر المأكولات، وفقا لما نقلته "ديلي ميل" البريطانية. وتشير البحوث إلى أن فيتامين سي يتواجد في البرتقال، واللفت، والفلفل، حيث إنها تسعى في وقف نشاط الأورام، وذلك عندما تدخل مجرى الدم، مما يجعلها تعمل على إضعاف الخلايا السرطانية. وجاءت في دراسات أخرى أن المعدلات العالية من فيتامين سي قد تسبب الدخول المتكرر إلى الحمام، وجفاف الفم كأعراض جانبية له.

ولكن من المحتمل أن يوضع فيتامين سي من ضمن العلاجات المحتملة لمرض السرطان، وذلك لكونها معروفة في تعزيز الجهاز المناعي. وأفادت الأبحاث أن الحديد الموجود في الأورام يتفاعل مع الفيتامينات لتشكل جزيئات بيروكسيد الهيدروجين والجسيمات الهيدروجينية وهي مواد شديدة التفاعل، مما يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية.

وقال الدكتور غاري بيتنر من الجامعة بولاية أيوا، إن هذا البحث يكشف عن هشاشة التمثيل الغذائي في الخلايا السرطانية، والتي تقوم على إنتاجها العوامل المؤكسدة، ويعد فيتامين سي من المركبات نشطة الأكسدة، مما تعطيها القدرة على الحد من انتشار الخلايا السرطانية.