فيروس الأنفلونزا

كشفت دراسة حديثة أن العلماء اكتشفوا أن فيروس الأنفلونزا له قدرة على تدمير الأورام في مرضى السرطان، وفقا لما تناولته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.وقد أظهرت الاختبارات الأولية بالفعل أن استخدام تقنية حقن الفئران المصابين بالأورام السرطانية بسلالة من فيروس الانفلونزا، حيث وجدوا أن الأورام السرطانية في الفئران قد تم إبطاء نموها.

واختبر الباحثون البريطانيون هذا الإجراء على ما يصل إلى 500 شخص مصابون بمرض سرطان الكبد المتقدم، حيث يعتقد أن المتطوعين الذين كانوا لديهم جميعا سيلان الأنف والسعال وأعراض التهاب الحلق من الانفلونزا، بأنه تم إبطاء نمو الأورام لديهم. وينتشر سرطان الكبد المتقدم بسرعة في جميع أنحاء الجسم، وهناك حاليا عدد قليل من الخيارات إبطاء النمو في المرضى غير صالحة للعمل، ولكن قد يفيدهم هذا البحث.

وقال الدكتور توني ديلون، الذي قاد الدراسة في مستشفى مقاطعة سوري الملكي، "هذه التجربة السريرية خطوة مثيرة إلى الأمام للمساعدة في إيجاد طرق جديدة لعلاج السرطان، وسيتم إعطاء المتطوعين كمية صغيرة من الفيروس المعدلة كيميائيا كحقنة في الورم.

وتستخدم الدراسة فيروس الانفلونزا في علاج الأورام المتقدمة المصابة، وذلك من أجل مهاجمة وقتل الخلايا السرطانية، مع تجنب الضرر على الأنسجة السليمة. ومن المأمول أيضا أن الفيروس سيكون أيضا قادرا على اختراق الأورام التي انتشرت في جميع أنحاء الجسم، ولذلك يجب أن يحصل المشاركون على أعراض خفيفة مثل أعراض الإنفلونزا.