العنب

يعد العنب من الفواكه الصيفية اللذيذة والمفيدة، حيث يزود الجسم بكميات كبيرة من السوائل في فصل الصيف، بالإضافة إلى عناصر غذائية عديدة. وأضافت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن تناول حفنة من العنب يمكن أن تقضي على ضعف الذاكرة (الزهايمر). ويعتقد الخبراء أن المركبات الموجودة في العنب تساعد على صحة الدماغ، ويعزز تدفق الدم إلى المخ، والتي من دوره أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وأكدت الأبحاث الطبية أن المناطق التي يعتمد سكانها على تناول فاكهة العنب تقل لديهم نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية، وذلك لما تحتويه فاكهة العنب من أثر فعال في تنقية الدم وإزالة السموم، والاضطرابات المفاجئة في نمو أنسجة الجسم.

وقام الباحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس باختيار 10 أشخاص عشوائيا مما كانوا يعانون من مرض الزهايمر مسبقا، ولاحظوا أن العنب يحافظ على النشاط الأيضي في مناطق الدماغ، وبالتالي يتم معالجة مرض الزهايمر في مراحله الأولى.

وقال الدكتور دانيال سيلفرمان مؤلف الدراسة، ان العنب يساهم في صحة الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية، وذلك لما يحتويه من عناصر معدنية مثل: البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم، إذا تم طهي أوراق العنب وأعدت الشاي منها فإنها تفيد في إدرار البول، وتنظيف الكلى والمثانة من الأملاح.