مرض الجدري المائي

يتعرض بعض الأطفال لمرض الجديرى المائى على مدار العام ولكن فيروس هذا المرض ينشط فى الشتاء وهذا الفيروس عبارة عن حبوب وبثور تظهر على الجلد مكونة فقاعات مليئة بمياه تنفجر وتظهر غيرها وتصيب جسم الطفل بالإحمرار وتؤدى إلى الشعور بالألم الشديد. وفيروس الجديرى المائى شهير جدا ومعد فى الكثير من الأحيان ويصيب فئات من الأطفال فى مراحل عمرية معينة. 

وقال الدكتور عمرو سالم استشارى طب أطفال فى قصر العينى، إن الجديرى المائى من الفيروسات المعدية الشائعة بين الأطفال وبالأخص فى المدارس والحضانات للأطفال الأقل من 12 سنة. وأشار إلى أنه متواجد على مدار السنة سواء كان فى الصيف أو الشتاء ولكن ينتشر أكثر خلال فصل الشتاء نظرا لإغلاق الفصول وعدم التهوية الكافية للتخلص من العدوى بهذه الفيروسات.وأضاف  أنه أحيانا يصيب المدرسين بسبب إغلاق الفصول وعدم وجود تهوية جيدة بالإضافة إلى الاختلاط بالأطفال المصابين لأنه ينتقل عن طريق الجهاز التنفسى والنفس.

وقد تكون طرق العدوى من خلال الاختلاط بشخص مصاب ولكنه لا يعرف ولا يظهر عليه الطفح الجلدى وفى هذه الحالة يمكن أن يصاب شخص آخر، وأيضا فى بداية الطفح الجلدى من 3 إلى 4 أيام ثم لا يعدى أحد.
أما بالنسبة للأطفال من 6 شهور إلى سنة فهم أقل عرضة للتعرض لهذا الفيروس بسبب الرضاعة الطبيعية التى تحمل الأجسام المضادة التى تحمى الطفل.