علماء يدققون في علاقة المعرفة والذكاء بقصر النظر

توصل علماء ألمان من الجامعة الطبية في “ماينتس” إلى كشف العلاقة بين المعرفة والذكاء وقصر النظر.

ووفق نتائج دراسة العلماء الألمان، التي نشرت في الدورية العلمية “انفيستيكاتيف أوبذالمولوغي أند فيسوال ساينس”، فإن الذكاء لا يرتبط مباشرة بقصر النظر، بل أن قصر النظر يزداد عند الأشخاص الذين يتمتعون بتحصيل علمي عال.

وذكرت الدراسة التي تناقلتها العديد من المواقع الالمانية أن قصر النظر الأكثر انتشارا مرتبط بصورة وثيقة مع ارتفاع نسبة خطر الإصابة بأمراض مثل انفصال الشبكية والتنكس البقعي، وعتامة العين، أي ظهور الماء الأبيض في العين، وكذلك مرض الغلوكوما، بظهور ماء أزرق في العين.

وأكدت الدراسة أن الكشف المبكر عن أسباب المرض يلعب دورا مهما في علاج أمراض العين، وذلك لكون مرض قصر النظر يمكن علاجه بصورة جيدة في مراحل المرض الأولى، ويمكن حتى الشفاء منه.

وكان مدير مستشفى أمراض العيون في الجامعة الطبية في “ماينتس”، البروفيسور نوربيرت فايفر، قد ذكر في دراسة سابقة أن “التحصيل الدراسي العالي يرتبط غالبا مع تطور مرض قصر النظر”.

وقد أشرف البروفيسور فايفر على الدراسة الحديثة، بالتعاون مع البروفيسور علي رضا ميرشاهي، مدير مستشفى العيون في “بون”، والبروفيسور يوسيف أونتراينر، رئيس قسم الطب النفسي والطب الاجتماعي في جامعة “فرايبورغ”.

وحاول العلماء، في هذه الدراسة، معرفة العلاقة بين قصر النظر وحدة الذكاء، حيث استندوا في الدراسة على بيانات من جامعة “ماينتس” شملت معلومات عن نحو 4000 شخص؛ تتراوح أعمارهم بين 40 و79 سنة.