قلب صحي

أصبح الكثير من الأشخاص وبكافة الأعمار يعانون من أمراض القلب المنتشرة حاليا وقد صنفت منظمة الدول العالمية أنها أول الأمراض التي تعوق العالم فى عام 2020 ميلادى. ففى إطار هذا السياق ينصح الدكتور ماجد العبادي استشارى القلب بأهم 10 نصائح للوقاية من مرض القلب.

أهمها ممارسة الرياضة الخفيفة بانتظام: ينصح بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم على الأقل، من أجل حرق الدهون والتخلص من السمنة المسببة لأمراض القلب وغيرها من الأمراض.

التخفيف من المملحات في الطعام: الملح الزائد في الطعام يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم الأمر الذي يزيد فرص حدوث مشاكل في القلب و نصح بأن لا تزيد استخدام الأنسان عن 6 جرامات يوميًا.

الإقلاع عن التدخين: يعتبر التدخين من ألد أعداء القلب ويؤدي إلى أمراض خطيرة ومميتة مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وذلك بسبب احتوائه على مادة النيكوتين التي تسبب انقباض الأوعية الدموية بما فيها شرايين القلب بالإضافة إلى أول أكسيد الكربون الذي يساعد على ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية.

عدم تناول الكحول: فهو أشد أخطر من التدخين و تناول المشروبات الكحولية بكميات كبيرة إلى ارتفاع في ضغط الدم وزيادة الكوليسترول و يؤثر على معدل ضربات القلب .

الحفاظ على وزن صحي مناسب: تؤثر السمنة بشكل سلبي على القلب .

تناول الفاكهة الطازجة باستمرار:و ذلك لإحتوائها على مواد مضادة للأكسدة تساعد في الحفاظ على القلب سليما ومعافى.

تجنب الوجبات السريعة:فهى مليىة بالدهون الضارة التي تسبب إرتفاع الكوليسترول في الدم ما يؤدي إلى انسداد الشرايين لذلك ينصح بالابتعاد عنها واستبدالها بوجبات خفيفة مثل المكسرات أو الفاكهة الطازجة.

لنوم بشكل جيد:يعتبر النوم الجيد في الليل أفضل سلاح لمحاربة معظم المشاكل الصحية .

تجنب الإنفعالات : فهي تعتبر لها تأثير سلبي على القلب .