البروتينات

البروتين من أهم العناصر الغذائية فى غذاء الشخص الرياضى والتى تحسن من أدائه بشكل كبير، وتتنوع مصادر البروتين من اللحوم والبقوليات والمكسرات والبيض والأسماك ومنتجات الألبان، فى هذا التقرير نتعرف على أهمية تناول البروتينات فى طعام الرياضيين.
 
 
قال الدكتور عبد العظيم العوادلى، أستاذ الطب الرياضى واستشارى العلاج الطبيعى ورئيس الجمعية المصرية للإصابات الرياضية، لـ"اليوم السابع"، أن البروتين يمنح الجسم حوالى 15 % من الطاقة المستهلكة سواء فى حالة النشاط البدنى أو الاسترخاء.
 
وأوضح أنه ليس من الصحيح الاعتقاد بأن البروتين هو مصدر الطاقة الرئيسى للرياضيين، والإمداد الزائد من البروتينات غير ضرورى للرياضيين الأصحاء.
 
وأشار إلى أنه ربما يتناول الرياضيون البروتينات على الأمل الكاذب اعتماداً على أن العضلات تتكون من البروتينات، فإن تناول مزيداً منها يمكن أن يبنى عضلات أكبر، وهذا الأمر غير صحيح، حيث أن عمل العضلات هو الذى يبنيها ولا يفعل ذلك زيادة البروتينات.
 
وأكد أن البروتينات عنصر غذائى لا بد من توافره فى أى طعام، وتساعد على إعادة بناء العضلات والخلايا التى تتهدم أثناء الحركة وعامل العمر والجهد والحركة هما اللذان يحددان ما يحتاجه الإنسان من البروتينات يومياً.
 
وأضاف أن الشخص الرياضى مثل: لاعب كرة القدم يحتاج إلى 100 جرام من البروتينات يومياً، ويجب زيادة الكمية للألعاب التى تحتاج لقوة عضلية مثل: رفع الأثقال، كمال الأجسام تحت اشراف طبى.
 
وعن فوائد البروتينات قال أنها تدخل فى تركيب خلايا الجسم والعضلات، وأن كل الأنزيمات التى تنشط التفاعلات الكيميائية فى الجسم من البروتينات وكذلك الهرمونات والأجسام المضادة التى تحمى الجسم من الأمراض هى نوع من البروتينات.
 
وأشار إلى أن الهيموجلوبين فى كرات الدم الحمراء أيضاً هو نوع من البروتينات.