نظام غذائي متوسطي

وجدت الأبحاث السابقة التي أجرتها جامعة ماستريخت في هولندا أن اعتماد نظام غذائي متوسطي يقلل من خطر الإصابة بأكثر أشكال سرطان الثدي فتكا بنسبة 40%، وفقا لما تناولته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. ويعتقد خبراء من جامعة برشلونة أيضا أن مجموعة من العناصر الغذائية في هذا النظام الغذائي، قد يجعل الأطفال أقل عرضة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وقد وجدت جامعة كامبريدج أن تبني مثل هذا النظام الغذائى سيحد من وفاة حوالى 2000 شخص فى بريطانيا سنويا، والناجمة عن النوبات القلبية، والسكتة الدماغية. واكد الباحثون من معهد نيوروميد إركس في بوزيلي، إيطاليا، ويشير الأطباء إلى أن يصفوا زيت الزيتون والخضار والمكسرات قبل عمر الستاتينات للحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

وهناك قواعد ثلاثة لاتباع الحمية المتوسطة:

فقد كشفت الابحاث ان اهم جوانب اتباع النظام الغذائي المتوسطي، هو بتناول المزيد من الفاكهة والسمك، والتقليل من المشروبات الغازية، وبشكل فردي، فإن كل تغيير غذائي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ما قبل السرطان بأكثر من 30%.

ويضيف فريق البحث أن تحديد الخيارات الصحية الثلاثة يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض بنسبة تصل إلى 86%، وكشفت النتائج أيضا عن تناول طعام أو ثلاثة أطعمة نموذجية من حمية البحر الأبيض المتوسط ، مثل: اختيار زيت الزيتون على الزبدة، على تقليل من خطر الإصابة بالأورام الحميدة بنسبة الضعف.

ويرتبط سرطان القولون والمستقيم مع نظام غذائي منخفض الألياف، وتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والكحول والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.