تناول الحلويات

يهدف الكثيرون إلى التخلي عن الوجبات الخفيفة السكرية والامتناع عنها، مثل: الشوكولاتة والمشروبات الغازية والحلوى، حيث يجد البعض صعوبة في مقاومة هذه الوجبات. ويعتقد العلماء أن الأشخاص يمكن أن يدمنوا السكريات، وتصبح كالمخدر بالنسبة لهم، ولا يستطيعون التخلي عنها، ويمكن أن تظهر عليهم علامات الانسحاب والرغبة الشديدة في تناول الحلوى، وذلك طبقا لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقامت الدكتورة جاردن جاينز لويس من كلية الطب في بنسلفانيا، أنه عندما يتخلى الإنسان عن السكر، يرسل المخ إشارات بالمتعة عند تناول الأطعمة السكرية، بحيث يتم تعزيز السلوكيات بأنها مكافأة طبيعية له.

وتستخدم الخلايا العصيبة والتي تدعى الخلايا الجوفية السقيفية، ويعد الدوبامين ناقل عصبي للإشارة إلى جزء من الدماغ ويدعي النواة المتكئة، وتنشط قشرة الفص الجبهي للهرمونات التي تخبر الجسم بتناول قطعة من الشوكولاتة أو الحلوى. ويأتي هذا في بعض الأشخاص حيث يفضل بعضنا الأطعمة السكرية والحلويات عن الأطعمة الحامضة، مما يعزز النظام الصحي لدينا بمصدر الكربوهيدرات الصحي لأجسادنا.

وهناك 4 عناصر رئيسية يمكن أن تؤدي للإدمان، والإصابة بالانسحاب والحنين لها، ولذا عليك تخطي جميع هذه الأطعمة وتجنبها، وبالأخص النماذج الحيوانية السكرية، وقد تم إجراء تجربة نموذجية لإثبات أن إدمان السكر هو إدمان حقيقي.

وقام الباحثون من حرمان الفئران من تناول الأطعمة السكرية لمدة 12 ساعة كل يوم، وتناول السكريات بشكل منتظم، حيث وجدوا أن سلوكيات الفئران مشابهة لتعاطي المخدرات، وأطلقت أدمغتهم نفس المواد التي تفرز عن تعاطي المخدرات. وتناول السكر على وجه التحديد نوعًا من المستقبلات المثبطة، والتي تسمي D2، وتعتبر هي أحد المستقبلات المثير والتي تعمل على تخدير الدوبامين.