كتاب

تمكنت امرأة صينية مصابة بشلل دماغي، من كتابة سيرة ذاتية كاملة باستخدام إصبع السبابة فقط، حيث تعاني ليو يي البالغة من العمر "21 عامًا من شلل دماغي خلقي تسبب في شلل يديها وثباتها، إلا أن المرأة الشابة الشجاعة لم تسمح لإعاقتها أن تمنعها من تحقيق حلمها في أن تصبح كاتبة، وقررت كتابة سيرة حياتها فقط باستخدام إصبع السبابة الأيسر، وهو الإصبع الوحيد الذي يعمل لديها.

وتجسد الرواية الذاتية تفاصيل التجارب والمحن التي واجهتها السيدة بسبب مرضها الذي أدى إلى توقف عضلاتها وعدم قدرتها على الحركة، واستغرق الأمر من ليو ستة أعوام لكتابة السيرة بإجمالي 130 ألف كلمة، وعلّقت على هذا الإنجاز الاستثنائي بأنها "ممتنة جدا لصدور الكتاب بمساعدة الكثير من الناس".

وتوقفت ليو عن التعليم بعد تخرجها من المدرسة المتوسطة، لكنها لم تتخل عن حبها للكتابة، وفي شهر تشرين الثاني/نوفمبر، حصلت على قبول استثنائي من جمعية الكتاب في مدينة روغاو لمشاركتها الأدبية، وبيّنت ليو أن نشر الكتاب "هو مجرد بداية، وسوف أستكمل ما هو أبعد من ذلك في المستقبل".

ويذكر أن الشلل الدماغي ينتج بسبب نمو غير طبيعي أو تلف أجزاء من الدماغ، تتحكم في الحركة والتوازن والوقوف، ومن أعراضه الشلل العضلي وعدم الحركة، ويذكر أن بعض الأطفال الذين يولدون بهذا المرض قد يعيشون حياة شبه طبيعية بمساعدة العلاج وإعادة التأهيل.