صورة نشرها فريق "سولار امبالس 2" للطائرة على مدرج مطار اوكلاهوما في 21 ايار/مايو 2016

حطت الطائرة "سولار إمبالس 2" العاملة باطاقة الشمسية فقط، ليل السبت الاحد في دايتون في ولاي اوهايو (شرق الولايات المتحدة) بعدما اقلعت من تلسا في اوكلاهوما في المرحلة ما قبل الاخيرة قبل عبورها المحيط الاطلسي.

وهبطت الطائرة التجريبية التي قادها السويسري اندريه بورشبرغ الاحد عند الساعة 01,56 بتوقيت غرينتش في مطار دايتون الدولي بعد 16 ساعة و34 دقيقة طيران اي اقل من ساعة مما كان متوقعا على ما اظهر شريط بث الرحلة مباشرة.

وتقوم الطائرة برحلة حول العالم بهدف الترويج لمصادر الطاقة المتجددة.

ولمحطة دايتون دلالة رمزية كبيرة لانها مسقط رأس الشقيقين اورفيل وويلبر رايت وهم من رواد الطيران في الولايات المتحدة ومعروف عنهم انهم قاموا باول رحلة بجسم طائر مجهز بمحرك العام 1903.

وستقوم الطائرة بعد ذلك باخر محطة لها في اميركا الشمالية وهي نيويورك.

ومن نيويورك، ستعبر الطائرة المحيط الأطلسي وصولا إلى أوروبا قبل أن تعود إلى نقطة انطلاقها في أبو ظبي.

و"سولار امبالس 2" طائرة تجريبية رائدة تعمل ببطاريات تشحن بواسطة اكثر من 17 الف خلية شمسية على جناحيها، وهي انطلقت من ابوظبي في 9 آذار/مارس من العام 2015، الا ان الرحلة علقت عشرة اشهر في هاواي.

والسبب في ذلك أن بطاريات الطائرة أصيبت بأضرار كبيرة أثناء تحليقها في المرحلة الثامنة بين اليابان وهاواي، لذلك ظلت على الارض 293 يوما لاتمام التصليحات ثم انتظار الاحوال الجوية المناسبة للاقلاع.

وتوقفت "سولار امبالس 2" خلال رحلتها في سلطنة عمان، ومنها توجهت إلى الهند ثم بورما قبل أن تصل إلى الصين حيث علقت حوالى الشهر، ومنها إلى اليابان قبل الانتقال إلى هاواي فكاليفورنيا.