عملية التحول الرقمي

توصلت دراسة مسحية، غطت 500 من صناع القرار ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى أن 72% من الشركات تلتزم بكونها شركات قائمة على المعلومات وهي بذلك تتبنى عملية التحول الرقمي بشكل عملي. وبحسب الدراسة التي أعدتها شركة Pure Storage، الأميركية والمتخصصة في تصنيع منصات تخزين البيانات الفلاشية، فإن العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى اعتماد الحلول الرقمية في المنطقة هي نماذج العمل الجديدة 52%، والحاجة إلى قدرات ابتكار أكبر وأكثر سرعة 47%، ومتطلبات العملاء 47% بالإضافة إلى المنافسة 43%، واكتساب العملاء الجُدد 43% ومبادرات خفض التكاليف 42%.

والدراسة عبارة عن بحث استقصائي عالمي مستقل تهدف الشركة من خلاله إلى اكتشاف الأساليب المتبعة من قبل الشركات في الشرق الأوسط وأفريقيا والعالم لإيجاد التوازن المناسب بين بُناها التحتية وتطبيقاتها في الوقت الحالي وفي المستقبل.

ومن الواضح أن أصحاب الشركات في المنطقة يركزون بشكل أكبر على قضية التحول الرقمي، حيث يرى 77% منهم ضرورة تلبية الطلب المتزايد اليوم على أدوات تحليل العمليات في الوقت الفعلي والمباشر، بالإضافة إلى المحاكاة التفاعلية مقارنة بما كان عليه حجم هذا الطلب قبل عام واحد فقط، فضلاً عن أن الحلول الرقمية تقود اليوم نصف إيرادات مؤسسات الشرق الأوسط وأفريقيا تقريباً (47% وسطياً). وتعتبر قضايا أمن المعلومات «57%» وقدرات المراقبة «52%» والأداء «47%» من العوامل الرئيسية التي تلعب دوراً كبيراً في استمرار الشركات في استخدام التطبيقات داخلياً.