المركز القومي لثقافة الطفل

عقد المركز القومي لثقافة الطفل على هامش مهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل في دورته الثانية والعشرين ندوة تحت عنوان "دور الفن في تنمية مواهب الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة"والتي أدارتها د ايمان سند رئيس المركز ومدير المهرجان.

و كانت الندوة بمثابة لقاء للأدب والموسيقى والفن حيث عزف الموسيقار هاني شنودة معزوفته الشهيرة "ماشية السنيورة" وأوضح أن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة موهوبون بالفطرة وهو ما ?حظه من خلال عمله معهم فقد اكتشف انهم يستطيعون ترديد اللحن والتصفيق مع الإيقاع بمجرد سماع أي معزوفة.

ومن جانبة قالت الدكتورة عبلة حنفي أستاذ علم النفس والتربية إن أفضل الطرق لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الفنون بصفة عامة من موسيقى أو غناء أو رسم حيث تعد تلك الطريقة التي تؤتي نتائج إيجابية سريعة للدمج.

وطالبت الأديبة والكاتبة سارة السهيل بإنشاء قناة عربية خاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تخاطب الأطفال وذويهم والمتعاملين معهم .

وأكدت د إيمان سند في نهاية الندوة ضرورة إعادة تسمية هؤ?ء الأطفال حيث أنهم أطفال ذوي قدرات خاصة وليس فقط احتياجات خاصة فالقدرات تتطلب احتياجات بالضرورة ولكن ذلك المسمى من شأنه أن يوجه المتعاملين مع هؤ?ء الأطفال لاكتشاف قدراتهم الخاصة.