"محمد عمر" يكشف أن غياب الضغوط ساعد قضاة الملاعب على التميُّز

أرجعت شريحة من الجمهور عدم وجود أي أخطاء تحكيمية، خلال مباريات الجولة الرابعة لدوري الخليج العربي لكرة القدم، رغم أنها جمعت فرقًا كبيرة مثل النصر والعين، والوحدة الوصل، إلى التركيز العالي للحكام الذين أداروا هذه المباريات بمستوى تحكيمي متميز، فيما أكد رئيس لجنة الحكام السابق في اتحاد الكرة، الحكم الدولي السابق محمد عمر، أن غياب الضغوط على قضاة الملاعب يجعلهم أكثر تميزًا وقدرة على إدارة المباريات دون أخطاء مؤثرة.

وقال عمر في تصريحاته لـ"الإمارات اليوم": "رغم أن الأخطاء التحكيمية موجودة في لعبة مثل كرة القدم، إلا أن الجمهور كان محقًا في ما ذهب إليه في هذا الخصوص، إذ أن تركيز الحكام في إدارة المباريات وراء خلو الجولة الرابعة من أي أخطاء تحكيمية مؤثرة.. في تقديري أنه كلما انعدمت الأخطاء المؤثرة، كلما خفت الضغوط على الحكام، وبالتالي يكونون أكثر تركيزًا في المباريات".

وأوضح: "قضاة الملاعب لديهم الأفضل الذي يمكن أن يقدموه، كونهم يتمتعون بالخبرة اللازمة التي تمكنهم من التميز، لكنهم مطالبون بتركيز أكبر خلال المباريات، لتفادي الوقوع في الأخطاء المؤثرة". واعتبر محمد عمر أن الجولة الرابعة في الدوري كانت متميزة على صعيد التحكيم، لكن طموحهم رؤية مستوى تحكيمي أفضل، خلال المباريات القادمة في الدوري.. خلو الجولة الماضية من الأخطاء المؤثرة في نتائج المباريات أعطى انطباعًا جيدًا عن التحكيم سواء على صعيد الجمهور، وكذلك اللاعبين والمدربين والإداريين، ونتمنى أن تخف الضغوط التي يتعرض لها الحكام، حتى يتفرغوا لأداء المباريات بمستوى متطور".

وأجرت "الإمارات اليوم" استفتاء على موقعها في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، لاستطلاع آراء الجمهور بشأن رأيه في الأسباب التي أدت إلى عدم وجود حالات تحكيمية مؤثرة في الجولة الماضية، إذ يرى معظم المستطلعة آراؤهم ونسبتهم 42%، أن تركيز الحكام في المباريات أسهم في عدم وجود أخطاء مؤثرة في المباريات، في حين اعتبر 36% أن ضعف المباريات وراء غياب الأخطاء المؤثرة، فيما يرى 22% أن عدم وجود أخطاء مؤثرة يرجع إلى انضباط اللاعبين.

وأسندت لجنة الحكام مباريات الجولة الماضية لكل من الحكم الدولي حمد علي يوسف الذي قاد مباراة الشارقة والظفرة، فيما قاد مباراة النصر والعين الحكم الدولي يعقوب الحمادي، وقاد مباراة الوحدة والوصل الحكم الدولي محمد عبدالله حسن، وأدار مباراة الإمارات والشباب عمر آل علي، وقاد سلطان عبدالرزاق مباراة اتحاد كلباء والجزيرة، فيما أدار مباراة بني ياس وحتا عادل النقبي، وأدار لقاء الأهلي ودبا أحمد عيسى.