دورة الألعاب الأولمبية

شدد طبيب المنتخب الأولمبي لكرة القدم الدكتور محمد بالعربي، على أهمية تحضير اللاعبين نفسيًا قبل خوض مباريات كأس آسيا تحت 23 عامًا المقررة في العاصمة القطرية الدوحة الشهر المقبل، والمؤهلة الى نهائيات دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية 2016، مشيرًا الى ضرورة أن يكون اللاعب جاهزًا بنسبة 100%، وليس أقل من 70% من أجل بذل الطاقة المطلوبة خلال المواجهات المرتقبة.

وأوضح بالعربي أن "الجانب النفسي يعد من الأمور المهمة للاعبين، لذلك فإننا سنقوم بتحضير الفريق واللاعبين نفسيًا من خلال المحاضرات الجماعية أو الفردية، حتى يدركوا أهمية البطولة كونها مؤهلة الى نهائيات دورة الألعاب الأولمبية، وستكون مصيرية للمنتخب وللاعبين".

وأضاف "اللاعب في هذه السن حساس جدًا، ومن المهم جدًا معرفة كيفية التعامل معه، ولابد أن نكون قريبين منهم، وعدم الضغط عليهم، وأن نحاول أن نكسبهم كأصدقاء، ومن المهم جدا إبعادهم عن أي ضغوط نفسية في هذه الفترة".

وتابع أن "المنتخب يخوض قبل كأس آسيا معسكرًا قصيرًا، ومن الضروري أن يكون اللاعبون في قمة الجاهزية، كما أنه من الامور المهمة جدًا مسألة انضباط اللاعبين في مواعيد النوم التي حددت بالساعة الحادية عشرة ليلًا، وسيتم تحديد نوعية المكملات الغذائية والفيتامينات التي يمكن أن يتناولها اللاعبون، إذ إن هناك نوعيات محددة منها يسمح للاعبين بتناولها حتى تعطيهم قوة شحن، تجنبًا لانخفاض معدل الطاقة لديهم، مثل الاحماض الأمينية التي تعمل على بناء الجسم بجانب فيتامينات أخرى، وهذه الأمور ستكون تحت إشراف مسؤول صحة اللاعبين بالمنتخب، كما أن الاكل سيكون تحت إشرافي المباشر مع مدير المطبخ والطباخ، ولن يسمح للاعب بتناول وجبات خارج الفندق الذي يقيم فيه المنتخب، ويمنع عليه تناول المشروبات الغازية".

وأكمل "من الضروري التزام اللاعبين بالبرنامج الغذائي الذي يتضمن تناول أربع وجبات أثناء وجودهم في المعسكر، فضلًا عن اهمية التزامهم بمواعيد هذه الوجبات".

وأكد طبيب المنتخب بخصوص الإصابات أن القائمة الحالية لا توجد فيها حاليًا إصابات، بيد ان اللاعب علي سالمين عائد من الإصابة بعد فترة راحة لمدة شهرين أجرى خلالها عملية في الحوض.

ويقرر أن يغادر المنتخب الأولمبي الى قطر في العاشر من الشهر المقبل يخوض خلاله أربع مباريات ودية أمام منتخبات كل من: كوريا الشمالية وسورية وكوريا الجنوبية والصين، استعدادًا لخوض مبارياته في البطولة التي يتواجد خلالها 16 منتخبًا آسيويًا يتنافسون على ثلاث بطاقات للتواجد في الأولمبياد المرتقب.

ويستهل المنتخب الأولمبي مشواره في بطولة آسيا ضمن المجموعة الرابعة بلقاء أستراليا في 14 من الشهر المقبل، ويلتقي الاردن في 17 منه، ويختتم المباريات بلقاء فيتنام في 20 منه، ويأمل المنتخب تكرار الإنجاز الذي حققه المنتخب الأولمبي السابق بالتأهل إلى أولمبياد لندن 2012.