المدرب الإيطالي فابيو كابيلو

أوضح المدرب الإيطالي فابيو كابيلو أن مدرب كرة القدم يجب عليه أن يعرف كل صغيرة وكبيرة في المباريات والمنافسات ومراعاة شعور اللاعبين عند الخسارة والفوز، معربًا عن سعادته خلال اللقاء الذي نظمه معهد إعداد القادة، وجمع المدربين السعوديين والمهتمين بالجانب الفني في القاعة الزرقاء بجامعة الأميرة نورة بالرياض، بوجوده في العاصمة الرياض، مبيناً أن عالم التدريب «عمل ومنظومة» يحتاجان إلى الصبر والتحدي والحظ أيضاً.
وأضاف: «يجب عليك بصفتك مدربا معرفة كل التفاصيل ومراعاة شعور اللاعبين وكيفية التعامل معهم وكذلك فيما تعلق باختيار اللاعبين خصوصاً في المراحل السنية التي تتطلب عملا وجهدا». مضيفاً أن وصول اللاعب من فئة الشباب للفريق الأول يعتمد على شخصيته وليس عمره.
وأفاد كابيلو الذي تولى تدريب كثير من الأندية العالمية الكبيرة، أبرزها ريال مدريد، بأن العمل في المجال التدريبي هو الأساس، «وحتى تحقق النجاح فلا بد أن تتحمل وتتحلى بالصبر في الفوز وعند الخسارة، وكيفية مواجهة المدرب مع لاعبيه وكذلك احترام اللاعب للجهازين الفني والإداري فجميع هذه الأمور مهمة للوصول إلى هدفك بصفتك مدربا».
وشدد على أنه من الصعب أن يأتي لاعبون بمواصفات بيليه ومارادونا وميسي إلا كل 20 سنة فهذه النوعية من النجوم يتدفق فيها جمال كرة القدم وتجذب كل محب لهذه اللعبة، مؤكدًا أن الأرجنتيني ليونيل ميسي يعتبر أفضل لاعب في العالم لأنه لاعب تمت صناعته من الفئات السنية وحل جميع المشاكل التي كانت تعيقه، سواء كانت طبية أو غيرها حتى وصل للفريق الأول بهذا الإبداع.

قد يهمك ايضاً :

تشافي هيرنانديز مدربًا لفريق نادي "السد" حامل لقب الدوري القطري

لاعب الأهلي يتساءل عن عبد الله جمعة في قائمة المنتخب