النادي الأهلي

 

سيكون الأهلي بحاجة لمواصلة نشاطه في سوق الانتقالات لتدعيم تشكيلته لمواجهة التحدي من الزمالك بعدما فقد لقب الدوري المصري الممتاز لكرة القدم لصالح غريمه التقليدي بعد ثمانية مواسم من الهيمنة.

وأخفق الأهلي لأول مرة منذ 2005 في نيل اللقب الذي أحرزه 37 مرة بعد تعادله مع سموحة 1-1 الثلاثاء حيث أصبح الفارق خمس نقاط ويتبقى له مباراة واحدة.

ودفع الأهلي ثمن بداية سيئة للموسم تحت قيادة خوان كارلوس جاريدو رغم أنه استعاد توازنه بعد تعيين فتحي مبروك خلفا للمدرب الاسباني في مايو/أيار، لكن الوقت كان متأخرا.

ففي ذلك الحين كان الأهلي متأخرا بالفعل بفارق 11 نقطة وراء الزمالك بعد 24 مباراة في موسم شهد مشاركة 20 فريقا على نحو استثنائي.

ولم تعد تشكيلة الأهلي في مثل قوتها السابقة بعد اعتزال سلسلة من لاعبيه البارزين خلال السنوات القليلة الماضية ومنهم محمد أبو تريكة الذي يعد على نطاق واسع من أفضل اللاعبين في تاريخ النادي.

ورغم القدرات المالية الضخمة للأهلي المتفوقة بالفعل على أغلب منافسيه المحليين والتي تعززت بعقد رعاية مربح مع شركة سعودية في وقت سابق هذا الشهر إلا أنه أصبح يواجه منافسة قوية في سوق الانتقالات من غريمه الأزلي.

ولعب الوافدون الجدد دورا أساسيا في نجاح الزمالك هذا الموسم ولم يظهر رئيسه مرتضى منصور أي مؤشرات على الهدوء في سوق الانتقالات استعدادا للموسم الجديد قبل حتى أن يتوج رسميا باللقب 12.

ومع قلة المواهب الموجودة في سوق الانتقالات في ظل استمرار تعافي كرة القدم المصرية من آثار إلغاء المسابقات المحلية لموسمين متتاليين لأسباب أمنية يواجه الأهلي صعوبات في تأمين أهدافه من اللاعبين الجدد.

وتعاقد الأهلي بالفعل مع الغاني جون انطوي والجابوني مالك ايفونا ومحمد حمدي زكي لدعم خط هجومه وصالح جمعة لاعب وسط إنبي قبل الموسم القادم كما ذكرت تقارير أنه في طريقه للتعاقد مع عمرو السولية من الإسماعيلي إضافة لاستعادة لاعبه الدولي أحمد فتحي الذي فسخ تعاقده مع أم صلال القطري.

لكنه بحاجة أيضا لدعم خط دفاعه المهتز وربطته تقارير بالفعل بمدافع وادي دجلة ومنتخب مصر تحت 23 عاما رجب نبيل إضافة لمدافعه السابق رامي ربيعة الذي يسعى لاستعادته من سبورتنج لشبونة البرتغالي.

وقال وليد صلاح الدين عضو اللجنة المسؤولة عن إدارة كرة القدم في الأهلي الشهر الماضي: "ما أستطيع أن أقوله لجماهير الأهلي، اطمئنوا على الفريق الأول. لا يوجد لاعب سيلعب للأهلي إلا ستكون كل الآراء والنقاد والفنيين والجماهير على ثقة بأنه أفضل لاعب في مركزه".
 
تحديات

لكن حسم مسألة ضم اللاعبين الجدد لم يعد سهلا للأهلي مؤخرا. ونقلت وسائل اعلام محلية عن منصور رئيس الزمالك أنه سيدفع مليون جنيه (128 ألف دولار) إضافية لأي ناد يرغب الأهلي في ضم أحد لاعبيه حتى ينتقل للزمالك بدلا من ذلك.

وواجه الأهلي صعوبات في التعاقد مع ايفونا مهاجم الوداد بطل المغرب وقالت تقارير إن ضم المهاجم الجابوني الدولي كلفه ما يزيد على مليوني دولار وهو سعر ضخم بمقاييس سوق الانتقالات في مصر، كما سيخوض الأهلي مهمة صعبة للحفاظ على مواهبه الشابة التي برزت تحت قيادة مبروك المدير السابق لأكاديمية الناشئين في النادي.

ورفض الأهلي في الأشهر القليلة الماضية عروضا من أندية اوروبية لضم صانع اللعب الموهوب رمضان صبحي (18 عاما) مع سعيه لإعادة بناء الفريق.

وقال علاء عبد الصادق مدير كرة القدم في الأهلي: "يجب الإبقاء على اللاعبين الصاعدين لأنهم مستقبل الأهلي".

وسيسعى الأهلي أيضا لاتخاذ قرار سريع بشأن ما إذا كان سيبقي على مبروك مدربا في الموسم الجديد أو سيتعاقد مع مدرب جديد مع اقتراب مواجهة محتملة ضد الزمالك لكن هذه المرة في كأس الاتحاد الافريقي التي يحمل الأهلي لقبها ويسير في نسختها الحالية هو ومنافسه التقليدي بخطى واثقة نحو التأهل للدور قبل النهائي.