اللجنة الأولمبية الرياضية الجزائرية

تعززت المكتبة الرياضية الجزائرية بإصدار جديد يحمل عنوان "الأولمبيون الجزائريون"، لصاحبه عثمان وضحي. الكتاب، الذي يتكون من 360 صفحة، يسرد تاريخ المشاركة الجزائرية في الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية. وهذا الإصدار، المقسم إلى أربعة أجزاء، يلخص 12 مشاركة جزائرية في الألعاب الأولمبية الصيفية، وثلاث في الألعاب الأولمبية الشتوية.

 وخلال حفل تقديم الكتاب في مقر اللجنة الأولمبية الرياضية الجزائرية، وأوضح وضحي أن" فكرة جمع معلومات حول حضور الجزائر في الألعاب الأولمبية، نور فكري عندما كلفت بإعداد قائمة الرياضيين المكرمين، بمناسبة الذكرى الـ51 لعيدي الاستقلال والشباب."

وأضاف وضحي، المسؤول عن التواصل في اللجنة الأولمبية الجزائرية، " أن الصعوبات التي واجهتها في الميدان للقيام بمهمتي منحتني الالهام للشروع في عمل طويل من البحث منذ سنة 2012 . اعتبر أن المهمة الصعبة الأكثر تعقيدًا، هي جمع الصور من كل المشاركين الأولمبيين". ولم ينس الكاتب ولا واحدًا من 421 رياضيًا جزائريًا منهم 74 سيدة ، شاركوا في الأولمبياد الصيفية ولا حامل الراية الجزائرية منذ المشاركة الجزائرية الأولى بمناسبة طبعة 1964 في طوكيو، رفقة محمد لزهاري (يماني) في الجمباز، الذي  حضر حصة تقديم الكتاب.

 وكشف الكتاب النقاب عن  الـ15 ميدالية، التي أحرزتها الجزائر منها : 5 ذهبيات، فضيتان و8 برونزيات)،  التي نالها الرياضيون الجزائريون في ثلاثة اختصاصات "العاب القوى، الملاكمة  والجيدو".