سيلتا فيجو وبشكتاش يعبران إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي

حجز كل من سيلتا فيغو الإسباني وبشكتاش التركي وجينك البلجيكي، مقاعدهم في دور الثمانية في بطولة الدوري الأوروبي، على حساب كل من كراسنودار الروسي وأولمبياكوس اليوناني وجنت البلجيكي على الترتيب، وذلك بعد انتهاء أولى مباريات إياب دور الـ 16 في البطولة، مساء الخميس. وعلى ملعب "كراسنودار"، كرر سيلتا فيغو الإسباني تفوقه على كراسنودار الروسي، بتغلبه عليه بهدفين نظيفين، ويدين سيلتا، بالفضل في ذلك الفوز للثنائي هوجو مايو وياجو أسباس، صاحبا الهدفين في الدقيقتين 52 و80 على الترتيب من عمر اللقاء.

وبتلك النتيجة، يبلغ الفريق الإسباني دور الثمانية في إجمالي المواجهتين بنتيجة "4-1"، بعد فوزه في مباراة الذهاب الأسبوع الماضي على ملعبه بالايدوس 2-1، بينما عاد الفريق الإسباني مجددًا للظهور في هذا الدور، منذ آخر مناسبة في موسم "2000-2001" تحت المسمى القديم للبطولة "كأس الاتحاد الأوروبي"، عندما توقفت مسيرته أمام برشلونة.

فيما خيم التعادل الإيجابي 1-1 على اللقاء الذي جمع جينك بضيفه ومواطنه جنت على ملعب "فينيكس"، وتقدم أصحاب الأرض في النتيجة عبر المدافع تيموثي كاستاني في الدقيقة 20 من الشوط الأول، قبل أن يعدل الضيوف الكفة في الدقيقة 84 من عمر اللقاء بواسطة لويس فيرستراتي.

واستفاد جينك، من فوزه الكاسح خارج قواعده في مباراة الذهاب الأسبوع الماضي بنتيجة "2-5"، ليضمن التواجد ضمن الثمانية الكبار في إجمالي المواجهتين، محققًا بذلك التأهل إنجازًا تاريخيًا، إذ لم يسبق له التواجد في هذا الدور من قبل في البطولة، سواء في مسماها القديم أو الحديث.

أما ثالث المتأهلين، فكان بشكتاش التركي الذي أكرم ضيافة أولمبياكوس اليوناني بهزيمته بنتيجة "4-1" على ملعب "فودافون أرينا"، على الرغم من لعب أصحاب الأرض منقوصين، وانتهى الشوط الأول بتقدم الأتراك بهدفين لواحد، إذ سجل لهما ثنائي الهجوم الكاميروني فينسنت أبو بكر والهولندي الكبير ريان بابل في الدقيقتين 10 و22 على الترتيب.

 بينما قلص طارق اليونسي الفارق للفريق اليوناني في الدقيقة 31، وشهدت الدقيقة 39 لعب بشكتاش منقوصًا من لاعب، بعد طرد أبو بكر بالبطاقة الحمراء المباشرة، وفي الشوط الثاني، ورغم لعب أصحاب الأرض منقوصين، إلا أن ذلك لم يمنعهم من تسجيل هدفين حملا توقيع بابل، مجددًا في الدقيقة 75، قبل أن يقتل سينك توسون اللقاء بالهدف الرابع قبل النهاية بست دقائق  وبذلك يلتحق بشكتاش بركب المتأهلين لربع النهائي في إجمالي المواجهتين، بعد انتهاء مباراة الذهاب في اليونان الأسبوع الماضي بهدف في كل شبكة.