موسى عباس

أكد مدير إدارة الاحتراف في النادي الأهلي، د. موسى عباس، أنه بعد تطبيق الاحتراف بات التصاعد الكبير في حجم الصفقات، وارتفاع قيمة انتقالات اللاعبين أمرًا طبيعيًا، مشيرًا إلى أن الفوز بلقب دوري أبطال آسيا يتطلب التعاقد مع أفضل اللاعبين، ما يعني أن "المال هو مهر الفوز بالبطولة الآسيوية".

وأوضح عباس، أنه ليست الأندية الإماراتية والصينية فقط هي التي تدفع الملايين، وإنما في كل دولة على حسب إمكانات أنديتها نجد ناديًا أو ناديين يصرفان مبالغ طائلة لتدعيم صفوفهما بأفضل اللاعبين، مثل الهلال، أو لخويا، وغيرهما. وأضاف أن "الصين تطورت كثيرًا في السنوات الأخيرة، ويكفي أن نعلم أن قيمة انتقال لاعبين فقط في الدوري الصيني، تعادل قيمة جميع اللاعبين الأجانب والمواطنين في الدوري الإماراتي".

وأضاف "على سبيل المثال إنفاق 300 مليون درهم، ثم حصد الألقاب المحلية والمنافسة آسيويًا، أفضل من إنفاق 50 مليون درهم والهبوط إلى الدوري الأدنى، إذ حينها تعد القيمة الأقل هي هدرًا للمال، لذلك المهر غالٍ"، مضيفًا: "الأندية التي تراجع حجم إنفاقها في السنوات الأخيرة غابت عن المنافسة، إضافة إلى تراجع بعض الأسماء التقليدية، بينما ارتقت طموحات أندية الإمارات والصين، وباتت ترغب في تسيد القارة"