رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ

وصف رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، الأربعاء، تشكيل فريق مشترك بين الكوريتين الشمالية والجنوبية، في هوكي الجليد للسيدات، للمشاركة في دورة بيونغ تشانغ الأولمبية الشتوية، بأنه أكبر من مجرد استعراض، وردًا على سؤال عن مغزى هذه الخطوة، من جانب كوريا الشمالية، قال للصحافيين: "أؤمن تمامًا بفكرة الروح الأولمبية.. لاعبات هذا الفريق، إضافة لملايين أخرى، سيتأكدون من جدوى هذه الخطوة، وهو ما ستجسده اللاعبات".

وأضاف باخ، أنه يدرك جيدًا هذا الشعور، الذي انتابه كرياضي شارك في منافسات السلاح، خلال دورة الألعاب الأولمبية 1976، تحت راية ما كان يعرف في ألمانيا الغربية، في ذلك الوقت، وستسير بعثتا الكوريتين معًا خلال حفل الافتتاح، المقرر الجمعة المقبل، لأول مرة منذ أولمبياد تورينو 2006.

وقال باخ، إن مشاعر طيبة تسود بين اللاعبات المشاركات، في فريق هوكي الجليد المشترك، كما احتفلن بعيد ميلاد إحداهن، وأوضح: "اللاعبات اجتمعن معًا، ويفعلن كل شيء سويًا.. أتمنى أن يستمر الوضع على هذا النحو، سيحترم الجميع الهدنة الأولمبية".

وستحضر كيم يو يونغ، شقيقة كيم يونغ أون، زعيم كوريا الشمالية، حفل الافتتاح، في أول ظهور علني لها على الساحة العالمية، وستصبح أول فرد من أسرة كيم الحاكمة، في كوريا الشمالية، تعبر الحدود إلى الجنوب، فيما ستستمر دورة الألعاب الشتوية، من التاسع وحتى الخامس والعشرين من فبراير/ شباط الجاري.