بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجو جيتسو

شهد اليوم الرابع لمهرجان أبوظبي العالمي إثارة وتشويقا باستعراض مهارات نجوم المستقبل المتميّزة ضمن بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجو جيتسو، وتابع المنافسات الخميس الشيخ راشد بن حمدان بن زايد آل نهيان وقام بتتويج عدد من الفائزين، وعبدالمنعم الهاشمي رئيس الاتحادين المحلي والآسيوي النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للجو جيتسو، ومحمد سالم الظاهري نائب رئيس الاتحاد المحلي.

وشارك 600 متنافس في فئتي الأشبال والناشئين في النزالات التي استضافتها صالة آيبيك أرينا في مدينة زايد الرياضية بأبوظبي من 47 دولة على أمل الفوز بـ 419 ميدالية منها 155 ذهبية، و155 فضية و209 برونزيات ولاكتساب المزيد من الخبرة العالمية.

وتألّق اللاعب خالد محمد الكتبي، الذي قدّم عروضاً قوية انتزع من خلالها 3 ميداليات ذهبية ضمن فئته، وأعرب خالد عن سعادته، وقال: بدأت ممارسة الجو جيتسو منذ 3 أعوام، وأنا أثابر على التمارين لتطوير مهاراتي وتحسين لياقتي البدنية، مشيرا إلى أن المهرجان قدّم الفرصة للمنافسة في محفل عالمي المستوى واكتساب خبرة واسعة ستساعدنا في المستقبل.

وأضاف: كانت مشاركتي في بطولة أبوظبي العالمية بمثابة حلم تحقّق أخيراً، ولن أنسى أبداً تشجيع عائلتي وأصدقائي، لقد تمكّنت من الفوز بثلاث ميداليات ذهبية حتى الآن، وأتطلّع للمشاركة في بطولة العالم للصغار، واثق بأنّني سأحقّق نتائج مميّزة وأبلغ النهائيات.

وتميّز عبدالعزيز حسن الحمّادي (15 سنة)، ونجح في تحقيق الفوز بميدالية ذهبية ضمن فئته، حيث أكد أن حياته تغيّرت منذ أن بدأ بممارسة الجو جيتسو قبل سنتين، مضيفاً: تساعدنا اللعبة على اكتساب الأصدقاء والاستمتاع معاً فهذه الرياضة تخلق روابط قوية بين اللاعبين الذين يتقابلون في منافسات مثل مهرجان أبوظبي. وأضاف: سأستمر بالمشاركة في النزالات وأطمح إلى الحصول على الحزام الأسود وأنطلق في مسيرتي الاحترافية. وتابع: قبل أن أبدأ ممارسة الجو جيتسو، كنت أعاني من السمنة، وبلغ وزني 65 كجم، الآن يبلغ وزني 52 كجم وأتمتّع بصحة أفضل وأتبع نظاماً غذائياً صحياً، لقد علمتّني رياضة اللعبة الحفاظ على هدوئي واحترام خصمي، ففي هذه الرياضة لا وجود للخسارة، فنحن نتعلّم أموراً جديدة يومياً. وتنطلق في الواحدة والنصف ظهر اليوم منافسات فئة الحزام الأبيض للرجال والسيدات ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي الذي يستمر حتى الغد إضافة إلى فئة البارا جو جيتسو لذوي الإعاقة الجديدة في بطولة هذا العام. من جهته، أكد البرازيلي أليكس باز رئيس لجنة التحكيم في الاتحاد الدولي ورئيس لجنة الحكام واللجنة الفنية بالنسخة التاسعة من عالمية أبوظبي أن الاستعداد للبطولة بدا منذ شهرين من جانب الحكام، لأننا ندرك أننا أمام حدث كبير، ينتظره العالم كله.

وتحدث باز عن المكتسبات التحكيمية في الأيام الأربع الأولى، وقال: أكثر ما أدهشني هو مستوى اللاعبات الإماراتيات، حيث إن مستواهن تطور بشكل لافت في العام الجاري عن النسخة الماضية، كما أن مستوى الحكمات تطور أيضا لأننا كنا نواجه بعض المعوقات في الكوادر التحكيمية الموجودة هنا للنزالات النسائية، ولكن من خلال البطولة أستطيع أن أؤكد أن المشكلة تم حلها، لأننا ركزنا على تطوير مستواهن في الفترة الأخيرة بالمحاضرات والدورات التأهيلية، وبإتاحة الفرص أمامهن لإدارة النزالات في المسابقات المحلية المختلفة، وإلى جانب ذلك لدينا الحكام المواطنين الثلاثة الذين دفعنا بهم هذا العام وهم إبراهيم الحوسني، وعبيد الكعبي، وزايد الكعبي وكلهم شاركوا في هذا الموسم.

وذكر: سيصل بعد غد إلى أبوظبي 10 حكام من اليابان والمملكة المتحدة والبرازيل ومنغوليا والكويت والبحرين، وسوف نعقد لهم ورشة عمل الاثنين المقبل لتكون بمثابة الاستعداد النهائي لنزالات المحترفين التي ستبدأ في اليوم التالي، وبذلك سوف يكتمل عدد حكام الأبسطة مع حكام الطاولات 70 حكما.
وعن توقيت النزالات في لقاءات البارا جو جيتسو اليوم، قال: كل نزال سوف تكون مدته 5 دقائق، وقد اتخذنا هذا القرار بما يتناسب مع ظروف تلك الفئة الغالية علينا جميعا، أما بالنسبة للأطفال فقد كانت مدة النزال 3 دقائق، وبالنسبة للأشبال والناشئين 5 دقائق، وبالنسبة للكبار والبالغين 6 دقائق.

وتحدث باز عن جاهزية لجنة الحكام للتعامل مع حالات اللعب السلبي، وقال: نعم جاهزون لتلك الحالات والقانون يعاقب عليها وسوف نلتزم به في التعامل معها، لأننا نريد في النهاية أن تكون النزالات قوية وممتعة، ومن يتابع البطولات التي تنظمها أبوظبي على مدار العام سواء في الداخل أو في الخارج يدرك أننا نتعامل بقوة مع اللعب السلبي ومعظم اللاعبين يدركون ذلك ولن يعرضوا أنفسهم للعقوبات.

وعن توقيت نزالات الأساطير، قال: نزالات الأساطير مثلها مثل نزالات البالغين، وبالتالي سيكون كل نزال لمدة 6 دقائق، وبالتالي سيقل 4 دقائق عن العام الماضي، والقوانين سوف تكون هي نفسها التي تطبق على البالغين، وبالنسبة لي ستكون فرصة مثالية لأن ألتقي مع أصدقاء الماضي الذين كنت أعرفهم منذ أكثر من 20 عاما. وتحدث باز عن استعدادات اللجنة الفنية للتعامل مع بعض المشكلات التي ظهرت في النسخة الماضية مثل مشاركة لاعب في نزالات حزام أقل من فئته الحقيقية لضمان الفوز بميدالية، وأيضا مشاركة لاعبين مسجلين في رياضات أخرى مثل السومو أو الجودو أو المصارعة، وقال: نحن بذلنا في الفترة الأخيرة جهدا كبيرا في هذا الاتجاه ونجمع المعلومات عن كل لاعب جاء إلينا عبر الإنترنت وعبر التواصل مع الاتحادات الوطنية، وسنحمل الاتحادات الوطنية مسؤولية ما إذا شارك لاعب مسجل في رياضة أخرى لديهم، ونحن جاهزون للتعامل مع هذه الأمور.