500 شخص عالقٍ على بركان عقب الزلزال

تعمل فِرق الإنقاذ الإندونيسية، الإثنين، على إجلاء أكثر من 500 شخص عالق على جبل رينجاني في جزيرة لومبوك الإندونيسية، بسبب الزلزال الذي ضربها الأحد بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر، وأسفر عن مقتل 14 شخصا وإصابة 162 آخرين.

وتعيق الانهيارات والانزلاقات الأرضية الناجمة عن الزلزال طرق عودة المتسلقين، بينهم 5 إسبان، وفقا إلى سجل البيانات، علما بأنه لا يوجد خطر على حياتهم، وتم الدفع بمروحيتين على الأقل للمشاركة في مهام الإنقاذ، والتي تمكنت من إجلاء 246 شخصا، وفقا إلى ما أشار إليه المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث سوتوبو بورو توجروهو، على الشبكات الاجتماعية، ومن بين العالقين هناك 200 تايلاندي، وفقا إلى صحيفة "بانكوك بوست" التايلاندية.

وشعر بالزلزال لمدة 10 ثوانٍ في لومبوك إذ غادر عشرات المقيمين منازلهم في الساعات الأولى من الصباح، ولاحقا وقع 124 تابعا طالت أيضًا جزيرتي بالي المجاورة، المقصد السياحي الرئيسي في البلاد، وسومباوا.

وحسب البيانات المؤقتة، 14 شخصا على الأقل قُتلوا وأصيب 162 آخرون، 105 منهم في حالة خطرة، وتضررت آلاف المنازل وأكثر من 6200 عائلة، وفقا إلى الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث.

وتقع إندونيسيا في نطاق ما يسمّى بـ"حزام النار"، وهي منطقة تتسم بنشاط زلزالي وبركاني كبير وتتعرّض لنحو سبعة آلاف هزة أرضية سنويا.