سعر الذهب

كسر سعر الذهب في بورصة لندن اليوم حاجز الـ 1000 دولار وبلغ 50ر1003 دولار للأوقية الواحدة حيث شهد المعدن الأصفر ارتفاعا تدريجياً منذ مطلع العام الجاري.

وكان الذهب وصل الى 35ر865 دولار للأوقية في 3 يناير 2008 محطما الرقم القياسي الذي سجله عام 1980 ووصل فيه الى 850 دولارا.

ووصلت الزيادة الى أكثر من 52 بالمائة من متوسط سعر الذهب في شهر مارس 2007 الذي بلغ 89ر655 دولار.

وقال معاذ بركات الرئيس التنفيذي لمجلس الذهب العالمي بالشرق الأوسط وتركيا وباكستان ان هذا الارتفاع الكبير في اسعار الذهب جاء بسبب شغف العملاء بالاستثمار فيه حتى وصل الى 1000 دولار امريكي مؤكدا ان احدا من الخبراء الأقتصاديين لم يكن يتوقع هذا الأرتفاع السريع لأسعار الذهب.

ولاحظ ان الكثيرين بدأوا يتجهون لشراء المجوهرات الذهبية كنوع من الأستثمار في ضوء التقلبات الأقتصادية التي يشهدها العالم حاليا بالإضافة الى الخوف من الركود الاقتصادي وانخفاض قيمة الدولار والتضخم وهو ما دفع الكثيرين الى الإستثمار في قطاع المجوهرات الذهبية".

ووصل الطلب على الاستثمار في الذهب الى 8 مليارات دولار امريكي في الربع الأخير من عام 2007 ويقدر الطلب عليه في العام ذاته بـ 79 مليار دولار امريكي.

يشار الى إن سعر الذهب الحالي الذي وصل الى 1000 دولار هو استمرار لمرحلة الصعود التي بدأها المعدن الأصفر منذ 6 أعوام.

وأوضح مجلس الذهب العالمي في نشرة صحفية أصدرها اليوم من دبي ان اسباب ارتفاع الذهب في الفترة الأخيرة تشمل خوف الكثيرين من حدوث تضخم في ظل الارتفاع المضطرد لأسعار النفط حيث يعتقد العملاء أن الذهب هو الملاذ الآمن في هذه الحالات الى جانب الضعف المستمر لقيمة الدولار حيث ان الذهب يعتبر من اكثر المعادن امانا في وجه الهبوط الذي تشهده قيمة الدولار الأمريكي وهو العملة العالمية التي تعتمد عليها كثير من الدول في تجارتها.

كما تتضمن الأسباب الأحوال الأقتصادية غير المستقرة في الوقت الذي تعاني فيه بعض الدول من أزمة الائتمان حيث ان الذهب يعتبر وثيقة امان هامة واحدى الأصول المادية الرئيسية خاصة في الأوقات غير المستقرة.

من جهة أخرى أشار مجلس الذهب العالمي الى العوامل التي ادت الى اتساع الفارق بين الطلب والعرض على الذهب ما ادى الى ارتفاع المعدن الأصفر بشكل واضح منذ عام 2001 وهي ضعف ما تنتجه مناجم الذهب حيث ادى التناقص التدريجي للانتاج في الفترة الأخيرة الى تقليل الناتج الإجمالي للذهب بالإضافة الى ارتفاع تكاليف الاستخراج, وزيادة الطلب على المجوهرات الذهبية والذي وصل الى 54 مليار دولار في عام 2007 مسجلا رقما قياسيا جديدا في حجم الاستهلاك. 

جدير بالذكر ان اسعار الذهب تحدد في لندن مرتين يوميا صباحا و مساء نظرا لأهمية هذا المعدن بالنسبة للناس في كافة ارجاء المعمورة.

ويتم تحديد قيمة سعر أوقية الذهب الخالص بالدولار الأمريكي.