زلاقة الجليد

قالت إذاعة راديو آسيا الحرة في واشنطن اليوم الجمعة إنه تم تركيب معدات أوروبية باهظة الثمن في مضمار ماسيكريونغ للتزلج الذي افتتحته كوريا الشمالية في يوم 31 من الشهر الماضي. 

ونقلت الإذاعة عن "تشاد أوكوريل" المحرر في صحيفة "ان كي نيوز""NKnews" المتخصص في شئون كوريا الشمالية على الإنترنت قوله إنه تبين من صور المضمار وجود زلاقة جليد آلية ومركبات إزالة الثلوج ومعدات ثقيلة خاصة بمضمار التزلج من كندا والسويد وإيطاليا وألمانيا. وأظهرت صور المضمار التي كشفت عنها وسائل الإعلام الكورية الشمالية أن هناك 7 آليات لإزالة الثلج يبلغ سعر الواحدة منها 37 ألف دولار" من شركة آريكو السويدية و3 مركبات إزالة الثلوج يتراوح سعر الواحدة منها بين 80 ألف دولار إلى 110 ألف دولار" من شركات إيطالية وألمانية. 

وذكرت الإذاعة أنه تبين وجود زلاقة جليد آلية يبلغ سعرها "حوالي 10 ألف دولار" من شركة كندية. وقال المحرر إن زلاقة الجليد الآلية"Snowmobile" وآلة إزالة الثلج"snow blower" وغيرها تعتبر من المنتجات النفيسة التي حددتها الأمم المتحدة لمنع التعامل فيها مع كوريا الشمالية. واعتبر أن الشركات الأوروبية لم تجري معاملات مع كوريا الشمالية، وتوقع أن دخول هذه المعدات إلى كوريا الشمالية من خلال وكلاء في شرق آسيا أو الصين. وكانت كوريا الشمالية تحاول استيراد المعدات مثل مصعد التزلج وعربة القطار الهوائي وغيرها من سويسرا والنمسا وإيطاليا وغيرها من الدول الأوروبية ولكنها تعاني من صعوبات على خلفية إجراءات حظر الاستيراد والتصدير إلى كوريا الشمالية التي تتخذها هذه الدول.