وزير السياحة السوري بشر يازجي

كشف وزير السياحة السوري بشر يازجي، أن زوارًا من العراق ولبنان والكويت والسعودية والبحرين، قضوا في سورية أكثر من 200 ألف ليلة فندقية خلال ثمانية أشهر.
وأكد يازجي أن السياحة الداخلية محركة للاقتصاد، لافتًا إلى أن عددًا من المشاريع بدأت الإقلاع، وهناك إشغالات فاقت 95% في الساحل السوري وعدد من المحافظات، مشيرا إلى ضرورة التوسع في المنتج السياحي بهدف تشجيع السياحة الداخلية وإقامة العديد من النشاطات.

وأضاف وزير السياحة: “إن هناك تحسنًا في إشغالات الفنادق، فخلال الموسم السياحي وصلت إلى نسب جيدة جدًا، وفي مدينة دمشق تجاوزت النسبة 90%”.
وفي جانب متصل، بيّن مدير المشاريع السياحية في “وزارة السياحة”، غياث الفراح، أنه يتم إعداد دراسة شاملة للتعويض عن الأضرار التي طالت المنشآت السياحية في مختلف المحافظات، لا سيما أنه لغاية تاريخه لم يُلحظ تعويض للمنشآت السياحية وإنما اقتصر التعويض والتركيز على المباني السكنية.

كما أوضح مدير المشاريع السياحية، أن “وزارة السياحة” انتهت من إعداد مشروع مرسوم لتعديل المرسوم 198 الناظم لعمل المنشآت والقطاع السياحي، مؤكدًا أن التعديل سيكون جذريًا لمواكبة الوضع الراهن.

يُذكرُ أنّ، الفنادق التابعة لـ”وزارة السياحة” حققت أرباحًا خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري وصلت لـ755.648 مليون ليرة، مقارنةً بـ500.614 مليون للفترة المماثلة من العام الماضي.