انخفاض ليالي المبيت في مؤسسات فاس الفندقية

سجلت ليالي المبيت في مختلف المؤسسات والإقامات الفندقية المصنفة في مدينة فاس، خلال السبعة أشهر الأولى من العام 2015، انخفاضا بلغت نسبته 5 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2014 .

وحسب إحصاءات المندوبية الجهوية للسياحة في فاس، فإن عدد ليالي المبيت بلغ خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري ما مجموعه 442 ألف و37 ليلة مبيت، مقابل 467 ألف و394 ليلة مبيت تم تسجيلها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، مسجلة بذلك تراجعا بلغت نسبته 5 في المائة.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن عدد السياح الذين أقاموا في مختلف المؤسسات والإقامات الفندقية المصنفة في مدينة فاس بلغ خلال الفترة ذاتها ما مجموعه 218 ألف و220 سائحا، مقابل 226 ألف و437 سائحا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، مسجلا بذلك تراجعا بلغت نسبته 4 في المائة، مشيرة إلى أن معدل ليالي المبيت لم يطرأ عليه أي تغيير خلال هذه الفترة، وظل في حدود ليلتين، وهو المعدل المسجل خلال العام الماضي.

وعزت المصادر النمو المسجل في القطاع السياحي في مدينة فاس ككل إلى الارتفاع الطفيف في عدد السياح الذين توافدوا على العاصمة العلمية للمملكة، خصوصًا من بعض الدول كألمانيا وهولندا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا، بالإضافة إلى الدول العربية وغيرها من البلدان.

وأكدت أن عدد ليالي المبيت بلغ خلال تموز (يوليو) الماضي ما مجموعه 35 ألف و941 ليلة مبيت مقابل 29 ألف و337 ليلة مبيت تم تسجيلها خلال الشهر ذاته من العام 2014، أي ما يمثل زيادة بلغت نسبتها 23 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبخصوص تصنيف الإقامات والمؤسسات السياحية التي سجلت أكبر عدد من ليالي المبيت، أكدت المصادر، أن دور الضيافة والإقامات الفندقية والمؤسسات المصنفة استحوذت خلال السبعة أشهر الأولى من العام 2015 على أكبر نسبة من مجموع عدد هذه الليالي المسجلة في مدينة فاس، بنسبة ملء بلغت 18 في المائة مقابل نسبة 16 في المائة المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام 2014.