ديكور الـ"ألترا مودرن"

الراحة والفخامة والألوان الرائقة والتمازج بين الخطوط المستقيمة والمنحنية، كلّها سمات الـ"ديكورات" المنزليّة الـ"ألترا مودرن" الرائجة أخيرًا، في الشقق السعوديّة. المصمّم المتخصّص في الديكور الداخلي والأثاث المهندس محمد عاشور يشرح في الآتي، وعبر الصور، عن مشروع سكنيّ يُلبّي شروط حسن استغلال المساحة وتوظيف النمط الـ"ألترا مودرن"، من دون أن تبدو الإطلالة النهائيّة باردة.

تُسيطر "ديكورات" عصريّة وألوان هادئة على الصالة الرئيسة. وقد وُفّق المُصمّم في اختيار الطلاء الأبيض للجدران والأريكة، كما في إبراز الطاولة التي تتوسّط المساحة. الفواصل بين أركان قسم الاستقبال، عبارة عن أعمدة خشب. وفي الصورة، من الملاحظ أن التشكيلات الجداريّة في الركن الخاص بأفراد العائلة مميّزة، وأن السجّادة المزهّرة تربط عناصر المكان، الذي تصنع فيه التفاصيل فارقًا كبيرًا، إذ أنّ ديكوره يبدّد الروتين.

يُقابل حيّز الطعام المطبخ المفتوح، وهو يزهو بالألوان، التي تبرز على قماش الكراسي، والتفاصيل المتمثّلة في الزخارف الهندسية على الجدران وفواصل الجبس. ونظرًا إلى أن المساحة تستخدم بشكل يومي، فقد راعى المصمّم عنصر الراحة في اختيار مكوّناتها

تختلط الهويّات والتصاميم في غرفة النوم: الأرضيّة الـ"باركيه" كلاسيكيّة الطابع، فيما السرير والـ"ديكورات" عصريّة، كما هي الجدران. ولناحية الألوان، يكثر استخدام اللونين الرمادي والبيج بمندرجاتهما، فضلًا عن الخشب. وتتصف صورة الركن النهائيّة بالفخامة والعصرنة المُطعّمة بلمسات كلاسيكيّة مدروسة، بالانسجام مع الإضاءة المباشرة وغير المباشرة. ولقيمة مُضافة، تتلوّن الستائر باللونين البنفسجي والرمادي، ومنضدة التسريح بالأبيض، فيما تساعد المرايا في جعل الغرفة تبدو أكثر اتساعًا.

يعكس حضور ألوان الـ"باستيل" والذهبي اللمّاع التصميم الـ"مودرن" البسيط، وكذا تفعل قطع الأثاث الخالية من التعقيد. وحتى لا تطلّ الغرفة إطلالةً باردةً، اختيرت الـ"اكسسوارات" بدقّة، ولا سيما الثريا.

إشارة إلى أن المصمّم أجاد المصمم في جعل الغرفة شبابيّة وبهيجة الطابع ونابضة بالفخامة.

4 نصائح لإعداد الـ"ديكورات" الـ"ألترا مودرن"
1. الخطوط البسيطة والواضحة تمثّل سرّ الطراز الـ"ألترا مودرن".
2. الألوان الداكنة الممتزجة بظلال الأبيض والبيج والرمادي تُحقّق الدفء، في الطراز المذكور.
3. لقيمة مُضافة، يفيد المزج بين الخشب المعالج والجلود، بجانب الإضاءة غير التقليديّة.
4. الأثاث العملي والمريح هو غاية الطراز المذكور، من دون الإغفال عن الجرأة.