الليزر للتنبؤ بـ "الأعاصير الخطرة"

اخترع الباحثون في جامعة تومسك الروسية طريقة جديدة للتنبؤ بالأعاصير الخطرة بواسطة الليزر. وذكرت رئيسة القسم الدراسي للأرصاد الجوية والطقس في الجامعة، فالنتينا جورباتينكو: "تسمح الأجهزة اليوم بالتنبؤ الدقيق باحتمال وقوع عاصفة رعدية، لكن الحيلولة دون وقوعها مشكلة لا تزال قائمة إلى الآن".

ومن أجل حل تلك المشكلة، قرر الباحثون في الجامعة استخدام إمكانات جهاز الكمبيوتر الخارق "Cyberia". وأوضحت الباحثة الروسية إن أغلبية التوقعات تقوم اليوم على حل معادلات رياضية معقدة، من شأنها وصف العمليات الفيزيائية التي تحدث بين الغلاف الجوي وسطح الأرض، حيث يسمح جهاز الكمبيوتر الخارق بتسريع الحسابات والتنبؤ باحتمال حدوث الظواهر الطبيعية في هذه المنطقة أو تلك.

وجرت العادة أن يستعين العلماء بالسبل الكلاسيكية للتنبؤ بالأعاصير، وذلك عن طريق أخذ عينات من البيئة مباشرة. إلا أن هذا الأمر يتطلب وقتاً طويلاً ويحول دون تحديد موعد حدوث الإعصار بدقة.

ويستخدم العلماء في جامعة تومسك معلومات يتم الحصول عليها بالاستشعار الليزري، حيث يتم إرسال إشارة باتجاه السحب، ثم تسجل الإشارة المنعكسة وتحليل شكلها ومواصفاتها، وبعد ذلك يتم تحليل السحابة ككل، ما يزيد من دقة التنبؤ.

وذكرت جورباتينكو إن سعر جهاز الاستشعار بالليزر يقدر بنحو نصف مليون دولار. ولو استخدم هذا الجهاز قبيل حدوث الإعصار الأخير في موسكو لكانت الخسائر أقل بكثير.