وزارة البيئة والمياه الإماراتية

اختتمت وزارة البيئة والمياه الإماراتية اجتماعاتها التحضيرية لمختبر الإبداع الحكومي تنفيذاً لتوجيهات القيادة بتعميم تجربة المختبرعلى جميع الجهات الاتحادية، وذلك ضمن سلسلة اجتماعاتها التحضيرية التي تمّ عقدها مع الهيئات الحكومية والسلطات المختصة والقطاع الخاص لمناقشة التصورات المستقبلية والأفكار التطويرية الخاصة بمواضيع النفايات وجودة الهواء والتنوع البيولوجي في الدولة.ويتضمن المختبر موضوع النفايات الذي يشمل محوري توليد ومعالجة النفايات .
وأيضا موضوع جودة الهواء الذي يضمّ شبكات الرصد ومصادر الانبعاثات، وموضوع التنوع البيولوجي الذي يشمل الأنظمة الإيكولوجية، والأنواع النباتية والحيوانية والأهمية التي تمثلها، كون الإمارات من الدول التي تمتاز بوجود العديد من البيئات الهامة التي تتمتع بقيم متعددة كالبيئة الصحراوية والجبلية وبيئة الوديان والسهول الرسوبية والبيئة البحرية والساحلية.

وتسعى الوزارة من خلال مختبرها الإبداعي إلى ايجاد حلول وعرض التجارب الرائدة التي تسهم في تحقيق المؤشر الوطني الخاص بنسبة النفايات المعالجة من اجمالي النفايات الناتجة ليصل إلى 75%، وتحسين جودة الهواء بنسبة 90% تحقيقاً لمستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، وذلك ضمن مساعي الوزارة في تحسين الأداء البيئي من خلال اشراك جميع الهيئات الحكومية والقطاع الخاص باعتبارهم شركاء استراتيجيين في تحقيق الاستدامة البيئية.
وتسعى الوزارة إلى عرض أفضل الممارسات وإيجاد الحلول التي تسهم في مواجهة التحديات الذي يتعرض لها التنوع البيولوجي في الدولة وخاصة في مجالات حماية الأنظمة البيئية، والسياحة البيئية والاحتطاب الجائر، والصيد العرضي، والأنواع الغازية، وغيرها. حيث تسعى الوزارة إلى تحقيق العديد من المستهدفات الوطنية الواردة في الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي والتي ستساهم في استدامة التنوع البيولوجي.

عقد فريق عمل مختبر الإبداع الحكومي لوزارة البيئة والمياه العديد من الاجتماعات مع قيادات الوزارة ومتخذي القرار وموظفيها لإقرار مجموعة من الأفكار والحلول وصياغتها كخطط نهائية قابلة للتطبيق.
كما تمّ تنظيم العديد من الاجتماعات مع الهيئات الحكومية والجهات الاتحادية بالإضافة إلى سلسلة من الاجتماعات تمّ عقدها مع القطاع الخاص لتبادل الخبرات والتجارب الرائدة في مجالات النفايات وجودة الهواء في الدولة .