نفوق 105 رأس من الأغنام شمال مركز قبة

تفاجأ المواطن راشد محمد الحربي من سكان مركز قبة شرق بريدة بنفوق أغنامه خلال الأيام الماضية بشكل غريب، الأمر الذي جعله يشك في أن يكون هذا العمل بفعل فاعل.


وقال الحربي أمس، إن لديه قرابة 105 رأس من الأغنام في استراحته الخاصة شمال مركز قبة، وأنه يشرف عليها ويعد لها الأعلاف بنفسه؛ إلا أنه فوجئ بمرض غامض أدى إلى نفوقها، وأضاف أن معظم أغنامه يتجاوز سعر الواحدة منها 1500 ريال. وعن الأعراض التي لاحظها على أغنامه قبل نفوقها، قال إنه كان يرى الرأس المصابة لا تستطيع الحركة والنهوض، وبعد ساعات تتعرض للنفوق.

 
وقال الحربي إنه تم إحضار إحدى الأغنام المصابة لفرع الزراعة بمحافظة الأسياح، لمعرفة هذا المرض الذي فتك بأغنامه فأكدوا له أنها مصابة بـ"تسمم معوي".


إلى ذلك، ذكر مدير فرع الزراعة بمحافظة الأسياح صالح الزيد في ، أنه تبين من خلال معاينة عينة من الأغنام المصابة أنها تعرضت لـ"تسمم معوي"، مؤكدا أن المواشي المصابة بهذا الداء تتعرض للنفوق في حال تطعيمها.


وأضاف الزيد أن التسمم المعوي يأتي بدون عدوى، مضيفاً أن هناك مواسم ينتشر فيها "التسمم المعوي"، داعياً إلى ضرورة تطعيم الأغنام كل 6 أشهر للوقاية من المرض، حسبما ذكرت صحيفة «الوطن» السعودية.