الفيضانات فى الصين

تسببت الفيضانات فى مناطق مختلفة من الصين فى مقتل 99 شخصا وفقدان 20 آخرين خلال النصف الاول من العام الحالى ، بحسب ما ذكرته هيئة الدولة الصينية للسيطرة على الفيضانات والإغاثة من الجفاف.

ويقول تقرير صادر عن الهيئة اليوم إن هذه الأعداد للضحايا والمفقودين هى الأقل منذ عام 2000 حيث أن مجموعهم يقل 64 فى المائة عن المتوسط ​​الذى سجل فى الفترة نفسها على مدى الأعوام الخمسة عشر الماضية.

وقد غمرت العواصف المصحوبة بالأمطار الغزيرة 41 من المدن والبلدات الصينية مما ادى الى إجلاء نحو مليون شخص من منازلهم ، كما تسببت الكوارث الناتجة عن الفيضان فى أضرار لحوالى 20.4 مليون شخص ، وأدت الى تدمير ما يقرب من 42 الف منزل.

من ناحية أخرى كانت وزارة الشئون المدنية الصينية قد أعلنت امس تخصيص 260 مليون يوان (41.9 مليون دولار امريكى) لأعمال الإغاثة فى المناطق التى تعرضت للفيضان والأمطار الغزيرة فى مقاطعات هوبى وهونان بوسط الصين وقويتشو فى الجنوب الغربى.

وكانت الوزارة هى واللجنة الوطنية للحد من الكوارث د اطلقا فى وقت سابق آلية الاستجابة للطوارئ من الدرجة الرابعة بسبب الأمطار والسيول الغزيرة فى المقاطعات الثلاث كما قاما ايضا بإرسال فرق عمل إلى المناطق المنكوبة.

وتعد الدرجة الرابعة من تلك الآلية أدنى مستوى في نظام الاستجابة لحالات الطوارئ في البلاد وهى تعنى انه يجب ان يكون هناك حالة من التأهب على مدار 24 ساعة وتقارير اليومية عن حجم الأضرار وإرسال الأموال ومواد الإغاثة فى غضون 48 ساعة.

وستستخدم الأموال المخصصة من الوزارة فى إجلاء المواطنين المتضررين وإعادة بناء المبانى المتهدمة وتقديم المساعدة فى الإعاشة اليومية بالاضافة الى تعويض عائلات من لقوا مصرعهم بسبب الفيضانات او الأمطار العاصفة.

تتسبب الأمطار الموسمية فى فيضانات كبيرة فى أنحاء كثيرة من الصين كل عام تقريبا ، وكان أسوأها تأثيرا فى التاريخ الحديث فى عام 1998، عندما قتل 4 الاف و150 شخصا ، معظمهم فى المناطق الواقعة على طول نهر اليانغتسى.