وكالة ناسا

قال مسؤولون حكوميون اليوم الثلاثاء إن إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) سترسل طائرتين علميتين الى كوريا الجنوبية الأسبوع القادم لإجراء دراسة حول تلوث الهواء بالتعاون مع هيئة أبحاث البيئة الكورية الجنوبية.

وقال المعهد الوطني للبحوث البيئية إنه من المقرر ان يصل الى قاعدة اوسان الجوية، جنوب سيئول، المختبر الطائر DC-8 وبيتشكرافت UC-12B كينغ اير في 27 أبريل، تاريخ بدء دراسة مشتركة على جزيئات الغبار تدوم 6 أسابيع.

سيحلق العلماء من البلدين على متن الطائرتين المجهزتين بخمسة مختبرات في الداخل وجمع البيانات حول نوعية الهواء بمناطق مختلفة من كوريا الجنوبية ابتداء من أوائل شهر مايو.

وقال مسؤول في المعهد "إننا نتوقع أن يتم استخدام هذه البيانات التي سيتم جمعها لأغراض مختلفة بما في ذلك تعزيز القدرة على التنبؤ بالغبار الناعم في كوريا". ويخطط المعهد ووزارة البيئة لتحليل البيانات التي سيتم الحصول عليها في نواح كثيرة بتكلفة استثمارية قدرها 15 مليار وون (13.21 مليون دولار).

هذه هي المرة الأولى التي تشارك ناسا مع دولة أجنبية في دراسة نوعية الهواء.

وسوف يستمر معهد الأبحاث الكوري الجنوبي في دراسة مشتركة مع وكالة ناسا بحلول نهاية يونيو قبل إيفاد خبراء الارصاد الجوية الى الوكالة في الولايات المتحدة في برنامج تدريبي.