السعودية تتصدر مشروعات الطاقة في الشرق الأوسط

تتصدر السعودية مشروعات الطاقة في الشرق الأوسط وإفريقيا بحوالى 275 مليار دولار، فيما تأتي جنوب إفريقيا في المرتبة الثانية بإجمالى مشروعات تصل قيمتها حوالى 167 مليار دولار.

ووفقًا لتقرير"أريبيان نيوز" فإن إجمالى كلفة المشروعات في المنطقة تصل إلى حوالى 876 مليار دولار، وتستحوذ مشروعات الطاقة النووية على الصدارة في السعودية بحوالى 211 مليار دولار من إجمالي 367 مليار دولار لهذه المشروعات في المنطقة، وذلك بالتعاون مع فرنسا وروسيا وغيرهما من الدول.

ومن المتوقع أن تصل كلفة مشروعات الطاقة الشمسية حوالى 126 مليار دولار، حيث تعمل المملكة حاليًا على تقليص الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للطاقة، إذ يبلغ الاستهلاك المحلي للنفط حاليًا حوالى 2.8 مليون برميل يوميًا، مما يجعل المملكة في المرتبة الخامسة عالميًا في استهلاك النفط، تسبق دولًا متطورة صناعيًا مثل ألمانيا.

ويتركز استهلاك الطاقة في السعودية بمعدل 800 ألف برميل لتسيير حركة السيارات يوميًا والتي تبلغ قرابة 10 ملايين سيارة على الأقل، وكذلك الاستخدام المنزلي، إذ تستهلك عمليات توليد الطاقة وتحلية المياه 650 ألف برميل، كما يتم استهلاك كميات من الوقود لتوفير احتياجات المنازل من الكهرباء ولاسيما فصل الصيف الذي أدى إلى رفع إنتاج المملكة إلى 10.5 مليون برميل الشهر الماضي.