هيئة كهرباء ومياه دبي

جددت هيئة كهرباء ومياه دبي دعوتها للمواطنين والمقيمين في إمارة دبي للاستفادة من مبادرتها الذكية الرائدة «شمس دبي»، لاسيما عقب النجاح اللافت الذي حققته المبادرة منذ إطلاقها، والإقبال الكبير من قبل الجمهور للاستفادة منها. وتشجّع «شمس دبي» أصحاب المباني والمنازل على تركيب ألواح كهروضوئية فوق أسطح المباني لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وربطها بشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة سعيد محمد الطاير: «تمثل (شمس دبي) فرصة فريدة لسكان إمارة دبي لتحويل مبانيهم إلى مبانٍ أكثر استدامة، تسهم في تخفيض البصمة الكربونية للإمارة، وزيادة نسبة الطاقة الشمسية في مزيج الطاقة الصديق للبيئة في دبي بحلول عام 2030». وأضاف أن أفراد المجتمع سيسهمون من خلال تبني المبادرة في تعزيز التنمية المستدامة في دبي، وتحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر عبر دعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

وقال إن مبادرة «شمس دبي» توفر على المتعاملين تحمل كلفة استخدام أنظمة بطاريات تخزين الطاقة الناتجة عن الألواح الكهروضوئية عن طريق ربط نظام الإنتاج بشبكة الهيئة، وسيكون فائض الاستخدام المحول إلى الشبكة بمثابة رصيد للمتعامل يتم اقتطاعه من فواتير الاستهلاك المستقبلية.

وتابع الطاير: «بسّطت الهيئة إجراءات تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المنازل والمباني ضمن مبادرة (شمس دبي)، وتبدأ أولى خطوات تركيب النظام باستعانة المتعامل بأحد الاستشاريين أو المقاولين المعتمدين لديها لدراسة إمكانية تركيب نظام الطاقة الشمسية، واقتراح أفضل الحلول الملائمة التي تناسب المكان، ويتولى الاستشاري أو المقاول مهمة الحصول على الموافقات اللازمة من الهيئة، والتي تشمل شهادة عدم ممانعة لتركيب نظام الطاقة الشمسية وربطه بشبكة الهيئة، والموافقة على تصميم نظام الطاقة الشمسية، مستوفياً بذلك جميع متطلبات التقديم والتصميم».

وأشار إلى أنه بعد الحصول على الموافقات اللازمة، يقوم الاستشاري أو المقاول بتنفيذ الأعمال الفنية للموقع، وعند الانتهاء من أعمال التركيب يقدم إخطاراً للهيئة لإجراء الفحص الفني للموقع وتركيب العداد، وإتمام عملية الربط مع شبكة الهيئة، ليتم بعد ذلك إنتاج الكهرباء من وحدة نظام الطاقة الشمسية.