هيئة كهرباء ومياه الشارقة

عرضت هيئة كهرباء ومياه الشارقة لزوار معرض ومؤتمر الكهرباء والماء آلية عمل شبكة الغاز الطبيعي لإنتاج الطاقة، كونها أول إمارة قامت بتوصيل شبكة غاز طبيعي والتي تغطي من خلالها كافة أنحاء مدينة الشارقة.

وبين مدير إدارة التميز في هيئة كهرباء ومياه الشارقة محمد عبدالله بن علي خطوات الأمان المستخدمة في آلية عمل الشبكة وفقاً لأعلى المعايير العالمية، حيث تمكنت الهيئة من التوسع في الشبكة إلى مدينة خورفكان ومدينة كلباء عن طريق 4 محطات. كما يهدف المشروع إلى تغطية جميع شرائح المجتمع (صناعي، تجاري، سكني) بحيث تؤخذ بعين الاعتبار أعلى معايير الأمن والسلامة.

وأشار ابن علي إلى مشاركة الهيئة أيضاً بعرض أنظمة ذكية لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية في المنازل، في ظل دراسات تقوم بها الهيئة لتوفير الطاقة في المنازل، وكشف أن هذه الأنظمة ساهمت في توفير الطاقة في المنازل حتى 50%، ولفت إلى مساعي الهيئة إلى تعريف العالم بأبرز الإنجازات التي حققتها إمارة الشارقة على هذا الصعيد

قدم المعهد البترولي في أبوظبي أحدث ابتكاراته وهي سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، تم ابتكارها في اليابان، وعمل على تصنيعها مجموعة من الطلاب في أبوظبي. وأشار المعهد إلى أن مهندسي المعهد نجحوا في ابتكار سيارة ديناميكية تتسم بالفاعلية والخفة، كما تتميز إطاراتها بدرجة عالية من الفعالية تصل إلى سبعة أو ثمانية أضعاف كفاءة إطارات السيارات العادية. وهدف المعهد من وراء ذلك التشجيع على الابتكار وحماية البيئة من التلوث وتقليل الانبعاثات الكربونية.

كما هدف إلى رفع مستوى الوعي العام للإمكانيات العالية للطاقة الشمسية وتعزيز العلاقة مع الشركاء المحليين الحاليين والجدد، وذلك لتطوير التكنولوجيا المتعلقة بالطاقة الشمسية. بجانب حث فريق طلاب السيارة العاملة بالطاقة الشمسية لمقارنة أنفسهم مع المساهمين العالميين في مجال الطاقة الشمسية وتقييم مستواهم في هذا المجال. وأكد المعهد أن طبيعة وحجم مشروع السيارة الشمسية يجعل منها مشروعاً فريداً من نوعه، حيث يعتبر مشروعاً تعليمياً للطلاب في كيفية تنفيذ المشاريع في الحياة العملية.