حماية البيئة البحرية في الإمارة

كشف المدير العام لدائرة البلدية والتخطيط في عجمان، يحيى إبراهيم أحمد، عن تركيب ست محطات ثابتة لرقابة جودة مياه البحر والخور، بكلفة نحو 500 ألف درهم، بهدف حماية البيئة البحرية في الإمارة والحفاظ على الكائنات المائية.

وأوضح يحيى، في تصريحات صحافية، أن "هذا الإجراء يأتي ضمن الأهداف الاستراتيجية لحكومة عجمان للأعوام 2021، وحرصها على الحفاظ على مياه خور عجمان من التلوث البيئي القسري، نتيجة الإهمال وعدم المسؤولية من رواد البحر، فضلًا عن عدم الرصد الدائم لأسباب التلوث البيئي".

وحول آلية عمل هذه المحطات، أفاد المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة، المهندس خالد معين الحوسني، بأن هذه الأجهزة تعمل على مدار الساعة، وهي مثبتة في المحطات الخاصة بتحلية مياه البحر، وتتميز بأنها ذات تقنيات متطورة، وتبث البيانات بشكل دوري من خلال الإنترنت.

ويوفر المشروع خاصية الإنذار المبكر في حال حدوث أي تجاوزات للحدود القصوى المسموح بها، من أجل تنفيذ الإجراءات التصحيحية والوقائية، مشيرًا إلى أنها تشتمل على مجموعة من العناصر البيئية التي تتقصى معلومات دقيقة حول البيئة البحرية بالإمارة.

ولفت إلى أن بإمكان هذه الأجهزة التقنية إضافة أي مجسات تحتاجها المنطقة، كونها تحوي مقاييس لدرجة الحرارة، ودرجة نقاء المياه وجودتها.

وأشار الحوسني إلى أن هذه الأجهزة تعمل من خلال لوحات خاصة للطاقة الشمسية، ويمكن التعامل معها من خلال الهاتف الذكي أو الثابت، والإطلاع على النتائج من أي موقع إلكتروني عبر الإنترنت.