المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن أطول أيام العام الجاري 2015 سيكون يوم الثالث من شهر رمضان، إذ سيشهد هذا اليوم بدء فصل الصيف، وبالتالي تزداد درجات الحرارة على أغلب مناطق الدولة، وتزداد متوسطات درجات الحرارة خلال شهر يونيو/حزيران عن شهر مايو/أيار بمقدار درجتين إلى ثلاث درجات مئوية، حيث يتراوح متوسط درجة الحرارة خلال النصف الأول من شهر رمضان ما بين 33 و 43 درجة مئوية.

وأفاد المركز أن "الرطوبة  خلال شهر يونيو تزداد قليلاً مما يؤدي إلى زيادة الشعور والإحساس بالحرارة خاصة أثناء فترات الليل، بينما يقل تكرار حدوث الضباب مع تقدم الأيام.

وأشار المركز إلى أن "تأثير المنخفض الهندي الموسمي الممتد على دولة الإمارات من جهة الشرق يسود أغلب فترات شهر رمضان الفضيل، وتظهر كميات من السحب أحياناً على بعض المناطق، مع احتمالات تكون السحب الركامية على الجبال الشرقية في ساعات ما بعد الظهر، وتزداد فرص تكون السحب الركامية مع تقدم الأيام في هذا الشهر الفضيل، وقد يتخللها سقوط أمطار مختلفة الشدة خاصة في فترات ما بعد الظهر.

وقد سجلت أعلى كمية أمطار تراكمية خلال شهر يونيو، 44.0 ملم في عام 2007 على منطقة وتييد، بينما سجلت أعلى كمية أمطار تراكمية خلال شهر يوليو/تموز، 175.6 ملم في عام 1995 على خورفكان.

وذكر المركز أن "دورة نسيم البر والبحر تلعب دوراً هاماً خلال هذا الشهر الفضيل، وقد يحدث هبوب رياح جنوبية نشطة أحياناً خلال فترة الصباح قد تثير الغبار معها، بينما تؤدي الرياح النشطة إلى إثارة الأتربة والرمال، وتؤدي إلى تدني الرؤية الأفقية أحياناً على بعض المناطق، ويبلغ متوسط سرعة الرياح 13 كلم/ساعة".