وحيد القرن السومطري

حذر الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة من أن أقل من 100 وحيد قرن سومطري متبق حاليًا في العالم، داعيًا لاتخاذ إجراءات لحمايتهم من الانقراض.

وأكد الاتحاد على أن وحيد القرن السومطري على وشك الانقراض ما لم تنفذ الحكومة الإندونيسية خطة لانقاذ هذا الحيوان العملاق من الاختفاء نهائيًا.

وانخفضت أعداد وحيد القرن السومطري الى أقل من النصف خلال السنوات السبع الماضية.
ويأتي تحذير الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة مع الاحتفال باليوم العالمي لوحيد القرن، والدعوة لاتخاذ اجراءات لحماية هذه الأنواع البرية الرائعة من الانقراض.

وتشهد أعداد وحيد القرن في أفريقيا تراجعًا كبيرًا أيضًا بسبب الصيد الجائر، الذي تسبب في مقتل أكثر من 740 نوعًا هذا العام.

ويعزى دعاة حماية البيئة التراجع الكارثي في أعداد هذا الحيوان في المقام الأول إلى الصيد غير المشروع لوحيد القرن، فضلًا عن فقدان البيئة التي يعيش فيها، وعزل الإناث في غابات مجزأة مما يمثل مشكلة للتزاوج والتكاثر.

وحيد القرن السومطري "الكركدن السومطري" هو أحد الأنواع الخمسة الباقية من فصيلة الكركدنيات، ويعد أحد الثدييات الضخمة، غير أنه أصغر أنواع الكركدنيات، إذ يبلغ ارتفاعه عند الكتف ما يتراوح من 112 إلى 145 سنتيمترا، وأما طول جسده الإجمالي فيبلغ 2.71 إلى 3.88 متر.