موديلات الرودستر

خبراء يرون أن موديلات الكابريو تستمد من الكوبيه وسائل الراحة، لكن مع سقف قابل للطي يمكن فتحه حسب وضعية الطقس.

تحظى موديلات الرودستر بإعجاب كبير من قبل عشاق القيادة في الهواء الطلق، حيث تتيح لهم هذه الموديلات المكشوفة معانقة نسمات الهواء العليل ولا سيما خلال فصل الصيف شأنها في ذلك شأن موديلات الكابريو، وإن كانت تختلف عنها بعض الشيء من الناحية التصميمية.

وهناك العديد من السيارات من هذه الفئة، التي ظهرت خلال العام الجاري، ويعتبرها المختصون من بين الأفضل حتى الآن.

ومن بين تلك الموديلات، تظهر ألفا روميو سي سبايدر 4 وأودي تي.تي وبي.أم.دبليو زد 4 وسمارت فورتو كابريو، إلى جانب فيات سبايدر ومرسيدس أس.أل.سي ونيسان زد 370.

وأوضح الخبير الألماني باولو تومينيللي، أستاذ التصميم بجامعة كولن التقنية، أن موديلات الكابريو تستمد من الكوبيه وسائل الراحة، لكن مع سقف قابل للطي يمكن فتحه حسب وضعية الطقس.

وعلى العكس فإن الرودستر هي سيارة رياضية مكشوفة سقفها القماشي يعتبر من تجهيزات الطوارئ على الأقل في الموديلات السابقة.

واليوم تتمتع موديلات الرودستر بوسائل الراحة حتى أنها لا تختلف عن موديلات الكابريو في شيء، وتساعد الأسقف المعزولة على حماية الركاب من تغيرات الطقس الخارجية مثل البرد في الشتاء.

ولا تزال السيارة الرودستر توفر مقعدين فقط، ومقعد طوارئ للأطفال على الأكثر، أما الكابريو فإنها تشتمل على أربعة أو خمسة مقاعد.

ويقول تومينيللي إن موديلات الرودستر مناسبة أكثر للأفراد، الذين يبحثون عن متعة القيادة قدر الإمكان، والذين لا يهتمون بالمساحة والراحة.

وأشار إلى أن موديلات الكابريو فتناسب الزبائن، الذين يولون اهتماما بالجوانب العملية والعقلانية أيضا إلى جانب متعة القيادة؛ مثل وجود صف المقاعد الثاني أو المزيد من خيارات التخزين أو صندوق الأمتعة الأكبر.

وتشتمل عناصر التصميم التقليدية لموديلات الرودستر على غطاء حيز محرك طويل، ومقصورة ركاب تقع في العمق ومؤخرة قصيرة، وهو ما يساعد على القيادة بأسلوب رياضي للغاية.

وأوضح كريستيان فروه، كبير مهندسي موديلات أس.أل وأس.أل.سي في شركة مرسيدس بنز الألمانية الشهيرة، أن الموديلات الرودستر تمتاز بجاذبيتها المثيرة وبالرشاقة ومتعة القيادة المكشوفة، ولذلك فهي تناسب كل من يبحث عن متعة القيادة.

وعلى عكس المعتاد، لم تعتمد رودستر مرسيدس أس.أل.سي ثنائية المقاعد على سقف قماشي، وإنما على سقف صلب قابل للطي.

ويقول الخبير إن الهدف هو الجمع بين متعة القيادة والصلاحية للاستخدامات اليومية على مدار العام مع راحة القيادة أيضا.

وأوضح أندرياس إيديرير، مدير إنتاج السيارة زد 4 في شركة بي.أم.دبليو، أن العديد من الزبائن ينظرون إلى السيارة الرودستر على أنها سيارة للمتعة الخالصة، لما تمنحه من معايشة للمحيط الخارجي والشعور بالحرية مع الديناميكية.

وما يجعل هذه النوعية من السيارات تتمتع بالمزيد من الديناميكية أيضا هو قلة الوزن مقارنة بموديلات الكابريو، وهو ما يجعل من القيادة تجربة مثيرة.

ويؤكد مدير مركز إدارة السيارات في جامعة العلوم الاقتصادية بألمانيا، شتيفان براتسل، أن الخاصية المميزة لموديلات الرودستر تتمثل في سلوك القيادة؛ فالسيارة تمنح في النهاية بما تتمتع به من صغر الحجم وخفة الوزن مع وضعية الجلوس المنخفضة، شعورا بالقيادة الرياضية.

وأوضح أن قائد السيارة الرودستر يقع اختياره على هذه النوعية من السيارات؛ لأنه في المقام الأول يبحث عن متعة القيادة وليس عن وسيلة للانتقال فحسب، فالسيارة الرودستر ليست وسيلة مواصلات فقط، إذا تعلق الأمر بجوانب الحياة العملية التامة.