فولكس فاغن

بعد مرور عام على فضيحة التلاعب بمحركات سيارات "فولكس فاغن" لتجاوز اختبارات الانبعاثات الضارة، كشف بحث جديد أن جميع ماركات السيارات الرئيسية المستخدمة لمحركات الديزل، بما في ذلك "فيات" و"فوكسهول" و"سوزوكي" تبيع طرازات ينتج عنها منها مستويات أعلى من الانبعاثات.

وأوضحت الدراسة التي أجرتها مجموعة حملة "النقل والبيئة" أنه لا توجد ماركة واحدة تتوافق سياراتها مع معايير "يورو 6" والحدود القصوى للانبعاثات، مؤكدة أن "فولكس فاغن" ليست الأسوأ.

وقال مدير قسم المركبات النظيفة في الحملة غريغ آرتشر: "لقد كان لدينا تركيز كبير على "فولكس فاغن" ولكن بالنظر إلى الانبعاثات الناتجة من السيارات الأخرى علمنا أنه لا يوجد شركة تنتج مركبات نظيفة بالفعل، وعدم التحقيق مع باقي الشركات يعد وصمة عار في جبين السلطات الأوروبية.

ومنذ أيلول عام 2015 أصبح على الشركات إنتاج سيارات الديزل وفقاً للمعايير الأوروبية الجديدة للانبعاثات تحت مسمى "يورو 6" والذي ينص على كبح الانبعاثات إلى 0.08 غرام لكل كيلو متر.

ويأتي ذلك بعدما أصبحت الانبعاثات الضارة تشكل خطراً على الصحة العامة إذ تسببت في ارتفاع حالات الوفاة المبكرة إلى 23.5 ألف شخص سنوياً في المملكة المتحدة فقط.