سيارة فورد إف 150

يمكن تعريف "فورد" في الوقت الحاضر كشركة السيارة الوحيدة التي تمتلك الآن صندوق سرعة بـ10 مراحل، وذلك بعد أن أنجزت بالتعاون مع مهندسي "جنرال موتورز" تصميم علبة السرعة العشرية.

ويتوقع أن يبدأ قريبا إنتاج السيارات المزودة بهذه العلبة على دفعات، إلا أن شركة "فورد" بدأت منذ الآن تفكر في زيادة عدد السرعات في صندوقها.

وكانت إدارة براءة الاختراع الأمريكية قد أصدرت بيانا جاء فيه أن شركة "فورد" لا تستبعد احتمال تصميم صندوق السرعة ذي الـ11 مرحلة، وسبق لها أن عرضت 3 حلول تقنية لتلك الفكرة.

لكن مهندسي الشركة لا يسرعون في تطبيق فكرة تصميم هذا الصندوق، وأعلن الناطق باسم إدارة أجهزة نقل الحركة في شركة "فورد" بول سيريدينسكي أن صياغة براءة الاختراع لا تعني إطلاق إنتاج السيارات المزودة بصندوق السرعة ذي الـ 11 مرحلة، مضيفا أن شهادات براءة الاختراع تحفظ الحقوق فقط، وليس من الضروري أن تشير إلى خطط ومواعيد الإنتاج، علما بأن طلب براءة الاختراع كان قد قدم عام 2013.

وفيما يتعلق بصندوق السرعة الأوتوماتيكي ذي الـ10 مراحل الذي كانت الشركة قد كشفت عنه في وقت سابق، فيجب أن يظهر بعد عام في سيارة "فورد إف 150"، كما يحتمل أن تتزود به سيارة "فورد موستانج" الرياضية، ويفترض أن يضمن الصندوق توفيرا إضافيا للوقود.