المراقب الذكي

أطلقت شرطة دبي جهازا جديدا يحمل اسم "المراقب الذكي" لضبط أمن الطريق يتمتع بمواصفات أذكى من أجهزة الرادار، سيمكن من خلاله رصد مخالفات عدة من السرعة والتجاوز من كتف الطريق والتحرك فوق الحاجز الحديدي الفاصل بين الاتجاهين للطرق السريعة.

وقال القائد العام لشرطة دبي اللواء عبدالله المري في بيان صحافي اليوم الاثنين إن جهاز المراقب الذكي يتميز بتسع خصائص تجعله متفوقا على أجهزة الرادار، موضحا أن الجهاز الجديد يضم منظومة متكاملة من الخصائص التقنية تساعد رجال المرور في ضبط أمن الطريق وتشديد الرقابة الالكترونية.

ويمتاز المراقب الذكي بدقته العالية ووضوح صورته، وتمكنه من الحركة على الحواجز المعدنية لاسلكيا ويحتوي على كاميرا مراقبة عالية الجودة وقارئ لأرقام لوحات المركبات وضبط سرعات المركبات، ورصد مخالفات التجاوز من كتف الطريق وحالات العبور في المناطق المخالفة.

وتشمل قدرات الجهاز الجديد، ضبط مخالفة تجاوز الحد الأقصى للسرعة وعرقلة حركة السير وخاصية البث المباشر لإدارة مركز القيادة والسيطرة ومنبه ضوئي (لواح) وميكروفون لبث الرسائل الصوتية التحذيرية ويمكن التحكم به عن طريق تطبيق على الهواتف الذكية لرجال الشرطة.