الصحف السودانية

اهتمت الصحف السودانية الصادرة اليوم بالمباحثات التي أجراها مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود حامد أمس مع المبعوث الأمريكي الخاص للسودان ودولة جنوب السودان دونالد بوث، وتناولت المباحثات التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية والسودان في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأخبرت عن توقيع السودان مذكرة تفاهم مع المجر في مجال التخطيط لإدارة أحواض الأنهار المشتركة وإدارة الموارد المائية والمياه العابرة.

ولفتت الانتباه إلى غارات قوات التحالف العربي على تجمعات وآليات عسكرية ومخازن أسلحة بينها مستودع لصواريخ الكاتيوشا للمتمردين بجبهتي ميدي وحرض في محافظة حجة الحدودية مع المملكة العربية السعودية.

وقالت إن قوات الجيش الليبي تخوض معارك عنيفة مع الجماعات الإرهابية في المحور الغربي لمدينة بنغازي.

ونقلت عن وزارة الخارجية الفلسطينية قولها إن حكومة الاحتلال تحاول بشتى الوسائل إيجاد مسارات جديدة لنهب المزيد من الأراضي الفلسطينية ووضع المزيد من العراقيل لقطع الطريق على أية حلول سياسية للصراع.

وعرجت على مواصلة القوات العراقية تقدمها في مدينة الموصل, إضافة إلى تحقيقها لمكاسب ميدانية في منطقتي الحويجة والشرقاط.

ونشرت تأكيد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين أن ما يحدث في شرق حلب يمثل انتهاكًا للمعايير الأساسية لحقوق الإنسان وكرامته.

وأشارت إلى دعوة البرلمان الوطني الباكستاني للمجتمع الدولي بضرورة اتخاذ خطوات جادة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها القوات الهندية في إقليم كشمير.

وتطرقت إلى إصدار مجلس الأمن الدولي قرارًا بالإجماع ينص على تشديد العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية ردًا على تجربتها النووية الأخيرة في شهر سبتمبر الماضي.
وأوردت صحف السودان إطلاق الاتحاد الأوروبي أكبر خططه للأبحاث الدفاعية منذ أكثر من عقد، لاغيًا تخفيضات بمليارات اليورو.